مجلس جهة طنجة يُخصص أزيد من 64 مليون درهم لتمويل بناء نواتين جامعيتين متعددتي التخصصات بوزان وشفشاون

0 153

رصد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اعتمادات مالية بقيمة 64 مليون و229 ألف و200 درهم، للإسهام في تنفيذ مشروعين لإحداث كليتين متعددتي التخصصات بكل من إقليمي وزان وشفشاون.

ويأتي هذا الإسهام، في إطار اتفاقيتين صادق عليهما المجلس، خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2021، تضم كلا من وزارة الاقتصاد والمالية، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجامعة عبد المالك السعدي، ووكالة تنمية أقاليم الشمال.

وأكد بلاغ للمجلس بهذا الخصوص أن الأهداف المتوخاة من إنجاز المشروعين الذين تصل تكلفتهما الإجمالية 162 مليون و529 ألف و 200 درهم، تتمثل في الاستجابة لمتطلبات ساكنة الإقليمين من التعليم العالي، ومواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والديمغرافية التي يعرفها الإقليمان.

كما تسعى الاتفاقيتان، إلى تطوير وتحسين جودة البنيات التحتية المرتبطة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتحسين العرض التربوي.

وسبق لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن رصد خلال دورة مارس 2020، غلافا ماليا قيمته 16 مليون درهم، موزعة بالتساوي على مشروعي إحداث المؤسستين الجامعيتين المذكورتين.

ويتطلع مجلس الجهة، من خلال هاتين الاتفاقيتين، اللتين تأتيان في إطار تنزيل مضامين الجهوية المتقدمة وتكريس مبدأ الجهة المندمجة، إلى تقوية العرض الجامعي وتحقيق العدالة المجالية بين مختلف عمالتي وأقاليم الجهة، اعتبارا للدور المهم للجامعة في تنزيل الجهوية المتقدمة التي ينهجها المغرب.

خديجــة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...