مجلس عمالة الدار البيضاء…لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة تناقش برنامج “أوراش” 

0 215

عقدت؛ لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة بمجلس عمالة الدار البيضاء التي يرأسها كريم الكلايبي، يوم الخميس 17 مارس 2022، اجتماعا تضمن جدول أعمالها نقطتين، وهما تقديم عرض حول الاختصاصات الاجتماعية لمجالس العمالات والأقاليم، وتقديم عرض حول برنامج أوراش. 

وافتتح الاجتماع بكلمة للسيد الكلايبي؛ مرحبا بالحضور ومهنئا النساء؛ عضوات وموظفات؛ باليوم العالمي لحقوق المرأة الذي حل قبل أيام، متمنيا لهن النجاح في مهامهن. ثم تلى جدول أعمال هذا الاجتماع.

وأعطيت الكلمة بعد ذلك للسيد عبد الغني فهمي، مدير شؤون الرئاسة والمجلس، الذي قدم العرض الأول المتعلق بالاختصاصات الاجتماعية لمجالس العمالات والأقاليم والذي تضمن صورة متكاملة حول مجالس العمالات والأقاليم، كجماعات ترابية  تسهم في التنمية المحلية بجانب مجلسي الجهة والجماعة؛ في ظل اختصاصاتها التي منحها إياها المشرع والتي تنصب في المجال  الاجتماعي.

أما العرض الثاني فقدمه السيد محمد الحلواني، رئيس مصلحة الشؤون الاجتماعية، تطرق فيه إلى برنامج أوراش وهو برنامج حكومي على مدى سنوات من 2021 إلى 2026، أتى في ظل الظروف الصعبة لجائحة كورونا ومخلفاتها على الاقتصاد الدولي والوطني، حيث  سيعنى بالعنصر البشري عن طريق وضع برنامج أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة يتم إطلاقها على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص، بهدف زيادة توفير دخل لمدة محددة.

وقد أعقب هذين العرضين اللذين استحسنهما أعضاء المجلس، نقاش مستفيض جسد وعي المنتخب بالأدوار التي تنتظره لجعل مجلس عمالة الدار البيضاء إحدى الرافعات الأساسية لتحقيق تنمية اجتماعية لفائدة الساكنة البيضاوية.

وقبل نهاية الاجتماع، رفعت اللجنة توصية إلى رئاسة المجلس كالتالي:

1- دعوة المدير الجهوي للصحة لجهة الدار البيضاء-سطات لتقديم عرض حول وضعية الصحة بتراب عمالة الدار البيضاء خلال اجتماع آخر للجنة المختصة؛

2- ضرورة إشراك ممثل عن المجلس ضمن اللجان الإقليمية لكل عمالة مقاطعة المتعلقة بتنزيل برنامج أوراش.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.