مجلس عمالة المضيق الفنيدق يصادق بالإجماع على مشاريع تهم ملاعب القرب والنقل المدرسي والتزويد بالماء الشروب

0 235

7 نقاط أدرجت للتدارس والنقاش خلال انعقاد أشغال الدورة العادية (يناير 2019) لمجلس عمالة المضيق الفنيدق، المنعقدة برئاسة محمد العربي المرابط.

في البداية، استمع الحضور إلى عرض قدمه مدير صندوق الضمان الاجتماعي بتطوان حول خدمات الصندوق بعمالة المضيق الفنيدق، حيث تمت مناقشة الخطوط العريضة والمصادقة عليه بالإجماع.

وفي الشق الاجتماعي، واهتماما بالفئات التي تعيش الهشاشة والفقر، ناقش المجلس برئاسة المرابط، اتفاقية شراكة مع عمالة المضيق الفنيدق والجماعات الترابية ل: مرتيل، الفنيدق والمضيق، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بنفس العمالة، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والجمعية الخيرية الإسلامية للنوايا الحسنة بالفنيدق، (اتفاقية) هدفها إنجاز البرنامج الإقليمي للحد من ظاهرة التسول والتشرد.

واعتبارا لما يلعبه النقل المدرسي من أدوار في تسهيل عملية تنقل التلميذات والتلاميذ إلى مدارسهم، وعلى وجه الخصوص دوره الأساسي في محاربة الهدر المدرسي وخاصة في العالم القروي. وفي هذا الإطار تدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة بينه وبين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة من أجل دعم النقل المدرسي بالعالم القروي بعمالة المضيق الفنيدق.

تزويد الجماعات الترابية بالماء الشروب أمسى أيضا مطلبا ملحا لدى ساكنة الجماعات المعنية خاصة في المناطق التي تعاني شحا ملحوظا في الموارد المائية أو التي تفتقد إلى البنيات التحتية التي من شأنها توفير هذه المادة الحيوية لفائدة المواطنين. وفي هذا السياق تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة المضيق الفنيدق والجماعة الترابية للعليين من أجل التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة الجماعة المذكورة.

ومن باب إيلاء العناية للشباب والشأن الرياضي ودعما للبنيات التحتية الرياضية وتوجيها للشباب نحو ممارسة الرياضة، صادق المجتمعون في هذه الدورة على اتفاقية إطار بين المجلس ووزارة الشباب والرياضة، سيتم من خلالها تشييد ملاعب للقرب متعددة الرياضات والممول من طرف وزارة الشباب والرياضة.

مجلس عمالة المضيق الفنيدق صادق بعد ذلك على تحويل اعتمادات التجهيز، وعلى النقطة المتعلقة بتحيين الهيكلة التنظيمية لإدارة المجلس.

جدير بالذكر إلى أن الدورة عرفت حضور -من باب تمثيلهم للقطاعات التي تم تدارس نقاط بشأنها-، كل من: المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة والسيد ممثل القسم الاجتماعي بعمالة المضيق الفنيدق والمديرة الجهوية بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وممثلات عن الهيئة الاستشارية المكلفة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس العمالة بالإضافة لممثلي جمعيات مدنية أخرى.

مراد بنعلي