مجموعة الجماعات الترابية الساحل برئاسة المعتصم أمغوز تصادق على برنامج عمل هام في مجال حفظ الصحة

0 203

برئاسة السيد المعتصم أمغوز، انعقدت أمس الخميس 02 ماي الجاري، أشغال الدورة العادية لمجموعة الجماعات الترابية الساحل لحفظ الصحة- المنعقدة بمقر الجماعة الترابية متيوة بإقليم شفشاون.

في البداية، تدارس المجتمعون المضامين العريضة لمشروع ميزانية 2018، والبالغة 875000 درهم، حيث صادقوا عليها بالإجمــــاع.

وبناء على القرار الوزاري عدد 117 بتاريخ 03 يوليوز 2000 والقرار الوزاري عدد 117 مكرر بتاريخ 11 ماي 2004، وبناء على المقرر المتخذ من مجلس مجموعة الجماعات الترابية “التعاون”بتاريخ 26 دجنبر 2017 بخصوص ملائمة قرار وزير الداخلية عدد 117 الصادر بتاريخ 03 يوليوز 2000 المحدث بموجبه مجلس مجموعة الجماعات الترابية “التعاون” بإقليم شفشاون، وبناء على مقرر مجلس مجموعة الجماعات الساحل لحفظ الصحة المتخذ في هذا الشأن، وبناء على مقرر مجموعة الجماعات “التعاون” بهذا الخصوص.

وحتى يتسنى تجسيد عمل مجموعة “التعاون” المتمثل في الوقاية ومكافحة نواقل الأمراض (البعوض ..)، ولتحقيق الغايات التي أحدثت من أجلها، صادقت مجموعة الجماعات الترابية الساحل لحفظ الصحة على اتفاقية شراكة مع مجموعة الجماعات “التعاون”، وذلك بهـــدف استغلال آلة رش المبيدات، بهدف الحفاظ على المجال البيئة من جهة والوقاية من مختلف مظاهر انتشار نواقل الأمراض التي تكون لها تبعات جد خطيرة في حال استفحالها.

وفي سياق متصل بالنقطة المصادق عليها أعلاه، شكلت الدورة العادية مناسبة تم خلالها توقيع اتفاقية شراكة بين مجموعة الجماعات الترابية الساحل والمندوبية الإقليمية للصحة بشفشاون، على اعتبار الحاجة المستمرة للساكنة تجاه هذا المجال الحيوي وتزايدها خلال فترات معينة من الساكنة.

كما أن الاتفاقية تعد تعبيرا من طرف مجموعة الجماعات الترابية الساحل عن اهتمام كبير بحاجيات الساكنة من جهة، وتنزيلا لبرنامج عمل المجموعة بهدف تحسين الخدمات في مجالات الوقاية والصحة العمومية والارتقاء بها إلى مستوى انتظارات المواطن.

مراد بنعلي