محمد بادير يطرح تصور البام للنموذج التنموي الجديد ويؤكد على التصنيع وتجويد التعليم كمداخل للإصلاح

0 223

1 – بادير: النقاش المفتوح عبر القنوات العمومية حول النموذج التنموي فرصة لتنوير المواطنين

عبر عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة ذ.محمد بادير عن ارتياحه بالمشاركة في حلقة برنامج “قضايا وآراء” خلال الحلقة التي بثت مساء أمس الثلاثاء 05 فبراير الجاري، والتي خصصت لمناقشة موضوع : “النموذج التنموي الجديد، مداخل الإصلاح ومرتكزاته”. واعتبر بادير أن هذا البرنامج الذي يستأثر باهتمام ومتابعة عموم المواطنين المغاربة، فرصة للنقاش المفتوح حول مواضيع تهمهم، وطرح تصورات مختلف الفرقاء بشأنها.

2 – بادير: البام كان سباقا للمطالبة بإعادة النظر في النموذج التنموي وهذا تصورنا لمضامين إصلاحه.

قال ذ.محمد بادير إن حزب الأصالة والمعاصرة كان من السباقين للمطالبة بإعادة النظر في النموذج التنموي الجديد لبلادنا قبل 8 سنوات مضت. وأضاف بادير خلال حلوله ضيفاً على برنامج “قضايا وآراء” في حلقة بثت أمس الثلاثاء 05 فبراير الجاري، وخصصت لمناقشة موضوع: “النموذج التنموي الجديد، مداخل الإصلاح ومرتكزاته”، (أضاف) أن منظورا شموليا يؤطر جميع الاستراتيجيات القطاعية ويؤطر كل السياسات العمومية كما يحدد مجالات الاستهداف ذات الأولوية كركائز لهذا النموذج.

3- بادير: بلادنا وصلت إلى مستوى “الانكماش” الاقتصادي وهو ما فرض “القطيعة” مع النموذج التنموي السابق.

قال بادير خلال حلوله ضيفاً على برنامج “قضايا وآراء” في حلقة بثت أمس الثلاثاء 05 فبراير الجاري، وخصصت لمناقشة موضوع: “النموذج التنموي الجديد، مداخل الإصلاح ومرتكزاته”، (قال) إن النموذج التنموي السابق وصل إلى مداه وبالتالي وجبت القطيعة من أجل التفكير في نموذج جديد، خاصة مع تسجيل خصاص كبير في جملة من المجالات ذات الارتباط، كما أن الاقتصاد أصبح يدور في حلقة مفرغة ولم يعد قادراً على إنتاج الثروة ووصل إلى وضع الإنهاك حد الانكماش.

4- بادير: البام يؤكد على أن يكون النموذج التنموي “مدمجا” منتجا لفرص الشغل ويحقق نسبة نمو مرتفعة.

جدد عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة ذ.محمد بادير خلال حلوله ضيفاً على برنامج “قضايا وآراء” في حلقة بثت أمس الثلاثاء 05 فبراير الجاري، وخصصت لمناقشة موضوع: “النموذج التنموي الجديد، مداخل الإصلاح ومرتكزاته”، (جدد) التذكير على أن البام نادى دوما بإعادة النظر في النموذج التنموي، ودعا بهذا الخصوص إلى نموذج “مدمج” يتناسب فيه حجم النمو مع خلق مناصب الشغل خصوصا في أوساط خريجي الجامعات والمعاهد ..

5- بادير: تصورنا للنموذج التنموي يهدف إلى الحد من “الفوارق الاجتماعية” في كل المجالات.

قال عضو المجلس الوطني للبام ذ.محمد بادير، خلال حلوله ضيفاً على برنامج “قضايا وآراء” في حلقة بثت أمس الثلاثاء 05 فبراير الجاري، وخصصت لمناقشة موضوع: “النموذج التنموي الجديد، مداخل الإصلاح ومرتكزاته”، (قال) إن مقترح البام بشأن القطيعة مع النموذج السابق، يقتضي -مثلا- على مستوى الفوارق الاجتماعية القطع مع “الازدواجية” في مجال التعليم، داعيا بهذا الخصوص إلى تجويد التعليم العمومي إسوة بالتعليم الخصوصي حتى تمنح للمغاربة نفس الفرص.

6- بادير: تنمية مغرب الغد مرتبطة بالتصنيع وتجويد التعليم

نوه عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة ذ.محمد بادير، خلال حلوله ضيفاً على برنامج “قضايا وآراء” في حلقة بثت أمس الثلاثاء 05 فبراير الجاري، وخصصت لمناقشة موضوع: “النموذج التنموي الجديد، مداخل الإصلاح ومرتكزاته”، (نوه) إلى أن البادية لم تعد مجالا واسعا للتشغيل بالنظر إلى تصاعد منسوب الهجرة القروية إلى المجال الحضري وفقدان العديد من المناصب ارتباطا بالتغيرات المناخية وغير ذلك، مشددا على أن التصنيع هو الحل في التعاطي مع إشكالية البطالة في أفق سنة 2040، وأكد مجددا على إصلاح التعليم كمدخل لإصلاحات أخرى تمس المجالات ذات الارتباط.

مراد بنعلي