محمد مومني: حصيلة عملنا خلال 3 سنوات على رأس مجلس جماعة تيزطوطين بإقليم الناضور جد إيجابية

0 586

اعتبر السيد محمد مومني، رئيس المجلس الجماعي لتيزطوطين بإقليم الناضور، أنه بعد 3 سنوات من العمل الجماعي، تميزت بالاعتماد على الإمكانيات الذاتية وفرص الشراكات و دون اللجوء إلى أي قرض من صندوق التجهيز الجماعي، يمكن الافتخار بأن الحصيلة جاءت متميزة و ثمرة تعاون مع عدة مؤسسات من بينها: مجلس الجهة الشرقية برئاسة السيد عبد النبي بيوي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والفاعلين الجمعويين …، ومست كل المجالات ذات الطابع التنموي و الاجتماعي، وعكست من جانب آخر صورة جيدة للمنتخب الجماعي لدى ساكنة الجماعة التي أوكلت إليها مهام تسيير شأنهم المحلي.

في المجال التعليمي وبالنظر إلى خصوصية المنطقة واعتبارا لكونها مجالا قرويا صرفا، عمل المجلس الجماعي على تهيئة إعدادية تزطوطين لفتح الجذع المشترك وإصلاح بعض الأقسام بـتكلفة قدرها 120 مليون سنتيم.

وفي سياق متـــصل بالمجال التعليمي وبالخصوص في مستواه العالي الجامعي، خصص المجلس ما قدره 102 مليون سنتيم لاقتناء حافلة تربط بين الجماعة وكلية سلوان المتعددة التخصصات تسهيلا على الطلبة الجامعيين أمر تنقلهم لمسافة 26 كلم.

ولفائدة المستويات الأدنى دراسيا خصص المجلس غلافا ماليا يقدر ب 89 مليون سنتيم لاقتناء 4 حافلات للنقل المدرسي، وهي العملية التي كان لها إسهام كبير في دعم التمدرس بالمنطقة وخلفت ارتياحا كبيرا لدى أولياء أمور التلاميذ على اعتبار أن هذه الحافلات شكلت مصدرا آمنا لتنقل أبنائهم إلى قاعات الدرس وسهلت لهم أمر تحصيلهم المعرفي والعلمي.

وفي مجال دعم البنيات التحتية، سجلت الحصيلة فتح ما مجموعه 150 كلم من الطرق التي مكنت من الربط بين كل دواوير الجماعة، بتنسيق وتعاون مع مجلس الجهة الشرقية، كما تمت تهيئة المحور الرئيسي لمركز الجماعة بـمليون درهم، بالإضافة لإنجاز الشطر الأول من التطهير السائل لمركز الجماعة بـمليون درهم كذلك، و كهربة 5 تجمعات سكنية بوسط الجماعة، واقتناء شاحنة بـ 49 مليون سنتيم، لتركيب وإصلاح أعمدة الإنارة العمومية.

وحسب رئيسه، فإن المجلس الجماعي لتيزطوطين يشتغل للاستعداد التام للمواصلة على نفس الإيقاع فيما يخص الاشتغال وإطلاق المشاريع والمبادرات المختلفة. حيث أكد محمد مومني، أن مجموعة من المشاريع التنموية سيتم إنجازها على المدى القريب، ومن بينها إطلاق أشغال الشطر الثاني من مشروع التطهير السائل بغلاف مالي سيصل لـ 6 مليار سنتيم، وكذا إنجاز مدرسة جماعاتية بمركز الجماعة بتكلفة قدرها 700 مليون سنتيم، كما أن المجلس منكب على إنجاز دراسة تتعلق بمشروع حماية مركز الجماعة من الفيضانات، وكذا إنجاز محول كهربائي بمركز الجماعة، وإحداث مرآب لإصلاح وصيانة آليات الجماعة.

متابعة: مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...