مدينة طنجة محوره …. تعميق علاقات التعاون بين المغرب وكينيا

0 263

الخطوات الرائدة التي يقودها الملك محمد السادس بهدف تقوية التعاون جنوب- جنوب وتحقيق التنمية المشتركة داخل القارة الإفريقية، شكلت مدخلا لتوقيع التوأمة وعقد شراكة بين مدينة طنجة المغربية ومقاطعة مومباسا الكينية (ثاني أكبر مدن البلاد)، كما كان هذين المحورين موضوعا اللقاء الذي جمع أول أمس الثلاثاء 22 شتنبر الجاري، بين حاكم مقاطعة مومباسا السيد علي حسن جوهو وسفير المغرب بالعاصمة الكينية نيروبي السيد المختار غامبو.

جوهو عبر بالمناسبة عن اهتمامه الكبير بعقد شراكة تشمل العديد من القطاعات مع حاضرة البوغاز- طنجة، خاصة السياحة، والصيد البحري والموانئ وتدبير الموارد المائية .. كما أثار جوهو إعجابه بالطفرة الاقتصادية والإصلاحية التي يشهدها المغرب بقيادة الملك محمد السادس.

وكان جوهو قد شكل لجنة أوكلت إليها مهمة دراسة كل تفاصيل هذه الشراكة التي ستنعكس بشكل جد إيجابي على طنجة ومومباسا خصوصا وعلى المغرب وكينيا بشكل عام.

بالمقابل، أشاد غامبو بأهمية التعاون بين الجانبين في المجالات المختلفة، مذكرا بكون العلاقات المغربية الكينية ممتدة منذ القرن 14 ميلادي. وعرج المتحدث على الخطوات الرائدة التي يقودها الملك محمد السادس بهدف تقوية التعاون جنوب- جنوب وتحقيق التنمية المشتركة، مشيرا إلى أن دول القارة الإفريقية مطالبة باستخلاص العبر من الرؤية الملكية المتبصرة التي جعلت من بلادنا رائدة فيما يتعلق بالاستثمارات البين إفريقية، ونموذجا يحتذى به للتنمية الإفريقية في مجالات متعددة.

هذا، وقد اتفق الجانبان المغربي و الكيني في ختام لقائهما على إضفاء رمزية على العلاقة التي تربط المملكة المغربية بدولة كينيا، وذلك بتسمية إحدى الساحات الكبرى بمدينة مومباسا ب “ابن بطوطة” الرحالة المغربي الشهير.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...