مراكش .. تتويج جامعة القاضي عياض ضمن جائزة التميز العلمي

0 141

حظيت جامعة القاضي عياض بتتويج في فئة “العلوم الزراعية”، وذلك ضمن النسخة الثانية من جائزة التميز العلمي، المسابقة الوطنية التي توجت أربع جامعات مغربية، وثلاث مجلات، و10 أساتذة جامعيين.

وهكذا، أسندت الجائزة الأولى في فئة “العلوم الزراعية” إلى عالمين بهذه المؤسسة الجامعية. ويتعلق الأمر بسعيد خابة (كلية العلوم السملالية مراكش)، وصلاح الراقي (كلية العلوم والتقنيات بمراكش).

وإلى جانب جامعة القاضي عياض، جرى تتويج ثلاث جامعات مغربية هي جامعة محمد الخامس في الرباط، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة محمد الأول بوجدة.

وتميزت هذه النسخة أيضا بتتويج 10 أستاذة باحثين تميزوا، خلال الفترة الممتدة بين 2016 و2020، بجودة وحجم إنتاجاتهم العلمية، ولا سيما على مستوى تخصصات المؤشرات الأساسية للعلوم التي يتمتع فيها المغرب بحضور دولي قوي. وتوجت النسخة الثانية من المسابقة ثلاث مجلات تشمل “هسبريس تمودا” لجامعة محمد الخامس بالرباط، والمجلة المغربية للكيمياء بجامعة محمد الأول بوجدة، ومجلة البحوث الطبية والجراحية التي يرأس تحريرها طبيب بالمستشفى الإقليمي لصفرو. وبعد نجاح النسخة الأولى من “جائزة التميز العلمي”، وبهدف تعزيز وتثمين البحث العلمي في المغرب، نظم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومؤسسة “كلاريفيت” النسخة الثانية من جائزة التميز العلمي للاحتفال بتميز البحث العلمي المغربي.

وقد شكل هذه المسابقة، المنظمة تحت إشراف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي)، مناسبة للاعتراف والاحتفاء بالجامعات المغربية التي دخلت التصنيفات الجامعية التي تعتمد على البيانات البيبليوغرافية لقاعدة المعطيات، والباحثين المغاربة والمجلات المفهرسة ضمن مجموعة (Core-Collection) من قبل مؤسسة “كلاريفيت” لدورها في نشر البحث العلمي على المستوى الدولي.

ومع

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...