مرصد: منظومة التعليم ببلادنا تعيش اضطرابا غير مسبوقا ضحيتها الأولى هم التلاميذ

0 124

أكد المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، أن منظومة التربية والتكوين، تعيش بكل مستوياتها ومكوناتها اضطرابا غير مسبوق، وتوثرا متزايدا بين الفاعلين في العمليات التربوية والإدارية والتقنية والحكومة، مبرزا أن المنظومة تعرف أزمات ضحيتها الأولى هم التلاميذ والطلاب والأسر.

وانتقد المرصد، في نداء له بعنوان “نداء التربية لعقلاء وحكماء الوطن”، الصمت الحكومي الرهيب، وانعدام أي ردود فعل تجاه أزمات المنظومة التعليمية المتزايدة، مشيرا إلى أن التداعيات السلبية وطنيا ودوليا التي تتوالد عن الاضطرابات المتتالية بسبب احتجاجات فئات متعددة، وما يرافقها من تعاملات غير تربوية من قبل بعض رجال السلطة الأمر الذي يستغله أعداء الوطن بحقد دفين.

واستنكر المرصد، في ذات النداء، انقطاع الحوار بين القطاعات الوصية والنقابات التعليمية في سابقة غير دستورية، الشيء الذي يساهم في إضعاف الوسائط القانونية ويفتح المجال لأساليب احتجاج بوسائط غير قانونية، داعيا الحكومة إلى التأجيل الفوري لمشروع نظام التوظيف الجهوي إلى حين إرساء مرتكزات قوية في بنياتها واختصاصاتها ومهامها للجهوية المتقدمة، وللامركزية واللاتمركز.

ودعت ذات الهيئة رئيس الحكومة ووزيري القطاع إلى الإسراع بتفعيل مطالب النقابات، واقتراحات المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، والعمل بكل الوسائل الدستورية والقانونية على ضمان استقرار المنظومة بنفس الوطنية الحقة بحكمة وتبصر وباستشراف للمستقبل، على تفعيل ما تم الاتفاق بشأنه مع الممثلين الاجتماعيين لأسرة التربية والتكوين بخصوص كل الملفات.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...