مريم أوحساة تشارك بأشغال الدورة العادية الثانية من الانعقاد الخامس لبرلمان عموم إفريقيا

0 248

تشارك النائبة البرلمانية مريم أوحساة، مقررة لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان ببرلمان عموم أفريقيا، ضمن الوفد البرلماني المغربي المشارك في أشغال الدورة العادية الثانية من الانعقاد الخامس لبرلمان عموم إفريقيا، والتي تجري من 06 إلى 17 ماي 2019 بمدينة ميدراند بجمهورية جنوب إفريقيا.

وافتتحت هذه الدورة أشغالها يوم الإثنين 06 ماي 2019، بكلمة لضيف شرف الدورة أندريه رجاولينا، رئيس جمهورية مدغشقر، وكلمات لضيوف من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ورئيس برلمان مالاوي، ورئيس الجمعية الوطنية بالغابون، ورئيس مجلس نواب الشعب بالجمهورية الفيدرالية الديمقراطية لإثيوبيا.

وستعرف أشغال هذه الدورة الثانية من الانعقاد الخامس لبرلمان عموم أفريقيا مناقشة مواضيع تتعلق بالسلم والأمن بإفريقيا، سيلقيها يوم غد الخميس، مفوض الاتحاد الإفريقي للسلم والأمن، والمبعوثة الخاصة للسلم والأمن بمفوضية الإتحاد الإفريقي.

كما سيعقد البرلمان الإفريقي يوم الإثنين 13 ماي 2019 جلسة خاصة للتداول في موضوع الاتحاد الإفريقي لسنة 2019 تحت عنوان: “سنة اللاجئين والعائدين والنازحين داخليا: من أجل حلول مستدامة للنازحين قسرا بإفريقيا”.

في غضون ذلك، ستعقد المجموعات الجيو-سياسية الخمس للبرلمان الإفريقي أشغالها التحضيرية فيما ستعقد اللجان الدائمة الإحدى عشر للبرلمان الإفريقي أشغالها على مدى أيام الدورة لمناقشة المواضيع المدرجة في جدول أعمالها والمصادقة النهائية على مشاريع التوصيات والقرارات الجاهزة والتي سيتم عرضها على الجلسة الختامية التي ستعقد يوم 17 ماي 2019.

هذا ومن المرتقب أن يعرض على أنظار الدورة مشروع توصية تتعلق بالأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك بناء على ملتمس من المجلس التشريعي الفلسطيني، العضو الملاحظ ببرلمان عموم أفريقيا.

خديجة الرحالي