مسؤول أمني: المغرب فكك 2009 خلية إرهابية وأحبط 500 مشروعا تخريبيا خلال العقدين الماضيين

0 191

قال، العميد الإقليمي في فرقة مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية BCIJ، السيد محمد النيفاوي، إن المملكة المغربية تمكنت خلال العشرين سنة الماضية من تفكيك 2009 خلية إرهابية، وإحباط 500 مشروع تخريبي.

وأورد النيفاوي، خلال حديثه ضمن أشغال المؤتمر الدولي الأول حول “مكافحة التطرف العنيف: أجوبة جديدة لتحديات جديدة”، المنظم في العاصمة الرباط، عبر اتصال مرئي، يومي الثلاثاء والخميس 16 و 18 فبراير الجاري، (أورد) أن عمليات التدخل المذكورة أسفرت عن إيقاف ما يزيد عن 3535 شخصا.

وذكر ذات المسؤول الأمني، أن بلادنا انخرطت بشكل مباشر في مواجهة الجريمة ذات الطابع الإرهابي منذ 2003، في إشارة إلى التفجيرات التي كانت الدار البيضاء مسرحا لها (16 ماي 2003) وخلفت 45 قتيلاً.

وتابع النيفاوي أن المغرب انخرط بشكل مباشر في مواجهة “الجريمة الإرهابية وتداعياتها منذ 2003″، في إشارة إلى تفجيرات إرهابية ضربت مدينة الدار البيضاء، وخلفت 45 قتيلا. وأضاف أن المملكة المغربية باشرت سياسة استباقية، مدعومة بتشريعات قانونية موازية، أسفرت عن تفكيك عدة خلايا إرهابية وإجهاض عدد من العمليات التخريبية.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر ينظِّمهُ المرصد المغربي حول التطرف والعنف، بمشاركة مندوبية السجون (تابعة لرئاسة الحكومة)، ومركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، والرابطة المحمدية للعلماء.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...