مستشارو البام بلسان الأجراء والمتقاعدين: لسنا راضين عن ما تقرر من زيادة بعد “الاتفاق الاجتماعي” الأخير وعلى الحكومة أن تفي بتعهداتها …

0 140

1- عبد الرحيم الكامل: العالم القروي يظل بعيدا جدا عن المستوى الأدنى من الخدمات الصحية

وجه المستشار بفريق الأصالة والمعاصرة عبد الرحيم الكامل، سؤال إلى الحكومة، يتعلق بالإجراءات المتبعة لتقوية برنامج الصحة المتنقلة بالعالم القروي؟

وفي سياق تعقيبه على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري، اعتبر الكامل أنه مهما قيل عن الوضع الصحي بالعالم القروي، فإن ذلك لا يستطيع وصف الوضع “الكارثي” المتدهور وحجم المعاناة المعاشة جراء ضعف الخدمات.

2- عزيز بنعزوز: الزيادة “الهزيلة” المقررة مؤخرا على مستوى الأجور لا ترضي الشغيلة !

تسائل رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين عزيز بنعزوز، إن كانت الحكومة راضية عن نتائج الاتفاق الموقع بين هذه الأخيرة وبعض المركزيات النقابية والباطرونا؟، وهل ما تقرر عن الاتفاق يستجيب لانتظارات الشغيلة وكذلك بشأن الزيادة في الأجور والتعويضات وهل ستكفي للتخفيف من معاناة الأجراء والشغيلة وخاصة فيما يتعلق بتكلفة المعيشة؟

وفي سياق تعقيبه على جواب الحكومة، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري، قال بنعـــــــــزوز إن الشغيلة ليست مرتاحة بزيادة قدرها 3 دراهم في اليوم الواحد أو شيء من هذا القبيل، مؤكدا أن الزيادة لم ترقى إلى مستوى الانتظارات بالنظر إلى الارتفاع المهول الذي شهدته تكلفة المعيشة ببلادنا.

3- كمير وبنعزوز: الحكومة ملزمة بالزيادة في قيمة ما هو ما مخصص لفئة المتقاعدين

أشارت المستشارة بفريق الأصالة والمعاصرة نجاة كمير أن فئة المتقاعدين تعاني على عدة مستويات: اقتصاديا، اجتماعيا وإنسانيا، وتسائلت حول الإجراءات المتخذة للعناية بأوضاع هذه الفئة؟

وفي إطار التعقيب على جواب الحكومة، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري، قال المستشار البرلماني ورئيس الفريق عزيز بنعزوز أن الاتفاق الأخير الموقع بين الحكومة والنقابات والباطرونا خال من أي إجراء لصالح المتقاعدين سواء بالقطاع الخاص أو القطاع العام. وذكر أن معاناة هذه الفئة لا خلاف عليها، وهي تدين للدولة خاصة فيما يتعلق بالمعاشات المدنية، مشددا على أن الحكومة ملزمة بالاستجابة للزيادة في حجم القيمة المخصصة لهذه الفئة كتقاعد.

4- عبد الإله المهاجري: الحكومة لا تلتزم بتعهداتها “الدستورية” أمام “ممثلي الأمة” !

ذكّٙر المستشار البرلماني عبد الإله المهاجري أنه سبق للحكومة التصريح أن منظومة الضخ بواسطة الطاقة الشمسية معفاة من الضريبة على القيمة المضافة، وأشار بالمقابل أن الشركات المكلفة باستيراد المعدات التي تشتغل بالطاقة الشمسية ارتباطا بقطاع الفلاحية تفاجأوا بكون إدارة الجمارك تطالبهم بأداء نسبة 20 في المائة كضريبة على القيمة المضافة.

وأكد المهاجري، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري، أن ما صرحت به الحكومة بشأن الإعفاء كان خلال جلسة دستورية تابعها المواطنون عبر قنوات القطب العمومي مباشرة، معتبرا أن الحكومة ملزمة بالتالي بالوفاء بتعهداتها، احتراما لمضامين الجلسات البرلمانية وصونا لحقوق المرتفقين من جهة ثانية.

مراد بنعلي