مستشارو البام يواجهون الحكومة بأسئلة حول تضريب الألواح الشمسية ومراقبة الأسمدة والمبيدات في مجال الفلاحة ومجانية برنامج الراميد (جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ليوم الثلاثاء 22 يناير 2019)

0 164

1- التويزي: الحكومة لم تلتزم بتعهداتها تجاه صناع الأكياس البلاستيكية مما يزيد من منسوب الاحتقان الاجتماعي

تسائل المستشار البرلماني أحمد التويزي عن الإجراءات التي ستتخذ لتجاوز المشاكل التي تعيشها الأسر المتضررة من منع صنع الأكياس من مادة البلاستيك، وما هي البدائل الممكنة؟.

وفي تعقيب له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 22 يناير الجاري، استغرب عدم التزام الحكومة بتعهداتها تجاه المتضررين جراء المنع. واسترسل بالإشارة إلى أن جل القطاعات المهنية تعيش إشكاليات مختلفة مردها عدم حوار الحكومة مع المعنيين بشكل مباشر وضعف تواصلها في تبسيط القوانين وشرحها سواء للمهنيين أو المواطنين، وأضاف في سياق متصل: “كل قرارات الحكومة تسير في اتجاه زيادة منسوب الاحتقان الاجتماعي”.

2- عبد الإله المهاجري: من غير المقبول تضريب الألواح الشمسية المستخدمة في المجال الفلاحي

قال المستشار عبد الإله المهاجري، إنه من بين الالتزامات التي جاء بها البرنامج الحكومي في مجال الطاقات المتجددة، تشجيع استخدامها من قبل المواطنين والمقاولات وتحفيز الاستثمارات في الطاقات البديلة والنجاعة الطاقية خصوصا في المجال الفلاحي (المضخات الخاصة بالسقي)، لكنها ظلت مجرد التزامات دون تحقق على أرض الواقع خاصة مع الإشكاليات المعاشة مع الضرائب المفروضة على جلب الألواح الشمسية من الخارج، متسائلا عن الإجراءات التي من شأنها معالجة هذا الإشكال؟.

وأضاف المهاجري، في إطار تعقيب له، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 22 يناير الجاري، أن مستخدمي المضخات المائية بالمجال الفلاحي يستفيدون منذ سنوات من الضريبة على القيمة المضافة، وقال إن الفاتورة الطاقية تزيد من معاناة الفلاح، وكان طموح هذا الأخير أن تساهم الألواح الشمسية في التخفيض من حجم معاناته.

3- ابراهيم اشكيلي: يجب حماية الفلاح ودعمه فيما يخص استخدام المبيدات والأسمدة

أوضح المستشار ابراهيم اشكيلي أن استخدام المبيدات والأسمدة المهربة أحد الممارسات التي تدعو للقلق، حيث أن هذا الاستخدام يشكل مصدرا لتلوث الفرشاة المائية وبالتالي تلوث المياه الصالحة للشرب، وتسائل عن الإجراءات المعتمدة فيما يتعلق بمراقبة استخدام المواد المذكورة في القطاع الفلاحي؟

وأضاف اشكيلي، في إطار تعقيب له، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 22 يناير الجاري، أن استخدام تلك المواد يتسبب في مشاكل لا حصر لها، داعيا إلى تشديد المراقبة عليها خاصة منها تلك المهربة، وأكد على دعــــم الفلاح بالمقابل فيما يخص استخدام تلك المواد المستعملة على الصعيد الوطني بشكل قانوني، حماية للمنتوج وحقوق الفلاح.

4- العربي المحرشي: نحمل الحكومة المسؤولية في تفعيل “مجانية” نظام “الراميد”

أشار المستشار العربي المحرشي إلى التوجيهات الملكية المتعلقة الاختلالات التي يعرفها نظام “الراميد”، وتسائل عن تدابير الحكومة لتجاوز هذه الاختلالات؟.

وأضاف المحرشي، في إطار تعقيب له، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 22 يناير الجاري، أن النظام تشوبه جملة من الاختلالات الحقيقية، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين ضعيف جدا، وأثار للمحرشي عدم مجانية هذا البرنامج المندرج ضمن قطاع هام وحيوي لصيق بالساكنة خاصة الفئات المهمشة، محملا الحكومة كل المسؤولية بهذا الخصوص.

مراد بنعلي