مشاكل الفلاحين الصغار وتشجيع الاستثمارات بالمناطق المهمشة والاهتمام بالأشخاص بدون مأوى نقاط أثارتها تدخلات نواب البام في جلسة الأسئلة الشفوية (الإثنين 28 يناير 2019)

0 579

1- بوركالن: السياحة الجبلية في حاجة إلى الدعم من حيث البنيات التحتية والاستثمارات (مضايق تودغى نموذجا)

أثار النائب حسن بوركالن، خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، النقطة المتعلقة بأهمية السياحة الإيكولوجية والجبلية والثقافية …، وتساءل عن تدابير الحكومة للاهتمام بهذا الصنف من السياحة في مختلف الاستثمارات للنهوض بهذا القطاع؟.
واعتبر بوركالن وهو يعقب على جواب الحكومة، أن بلادنا تزخر بمؤهلات سياحية مهمة طبيعيا وثقافيا وحضاريا، وقدم مضايق تودغى بإقليم تنغير نموذجا، وأكد على ضرورة تدخل الحكومة لمعالجة إشكاليتي هشاشة البنيات التحتية ووعورة التضاريس وفك العزلة عن المنطقة، ودعا إلى دعم الاستثمارات بهذا الخصوص خدمة للتنمية الشاملة.

2- النائب عزيز اللبار يطالب الحكومة بإعادة النظر في نظام الاستثمار بقطاع السياحة

قال النائب عزيز اللبار أن قطاع السياحة ببلادنا عرف إلى حدود 2016 أزمة خانقة، وكان من المنتظر أن يصل إلى بلادنا 20 مليون سائح لكن ذلك لم يتحقق.
وذكر اللبار، وهو يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، أن غياب الدعم الحكومي ومؤسسات أخرى أثر سلبا على القطاع، داعيا إلى الرفع من ميزانية القطاع وإعادة النظر فيما يتعلق بآليات الاستثمار في هذا المجال الحيوي.

3- آيت أولحيان: الفلاح الصغير هو الحلقة الأضعف في مجال الإنتاج الفلاحي ويجب دعمه بكل الأشكال

قال النائب آيت أولحيان إن الفلاح الصغير يعد الحلقة الأضعف في مجال الإنتاج الفلاحي وتزيد معاناته مع التغيرات المناخية خصوصاً في المناطق الجبلية. لذلك، يضيف النائب آيت أولحيان وهو يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، يجب تقديم الدعم لهذه الفئة خاصة على مستوى إنجاز مشاريع ضمن الفلاحة التضامنية التي تشكل دعامة مهمة ضمن برنامج مخطط المغرب الأخضر.

4- الميموني: الحكومة ملزمة بتعويض الصيادين المتضررين من الهجمات المستمرة لسمك “النيكرو”

تساءل النائب توفيق الميموني عن الإجراءات الحكومية لمعالجة الإكراهات والمشاكل التي يعيشها قطاع الصيد البحري، والتدابير التي اتخذت لتعويض المتضررين من هجمات سمك “النيكرو” وخاصة في مناطق الشمال؟.
وقال الميموني؛ في إطار التعقيب خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، أن هجمات “النيكرو” ليست مؤقتة بل مستمرة، مطالبا الحكومة بدعم الصيادين بشباك متينة كما هو الحال في إسبانيا. ودعا إلى دعم الصيد التقليدي على مستوى المحركات ونقط التفريغ.

5- الهرامي: الفلاح الصغير يعيش على الهامش وعلى الحكومة أن تتدخل لتأطيره ومواكبته ودعمه

قال النائب الهرامي، إن الفلاح الصغير مثقل بالقروض المتراكمة طوال سنوات مع حاجته المستمرة للدعم.
وأضاف الهرامي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، إن أي تنمية فلاحية يجب أن تستحضر أوضاع الفلاح الصغير، هذا بغض النظر عن افتقاد هذا الأخير لأبسط شروط العيش والحقوق (غياب التغطية الصحية، غياب التأمين)، موضحاً أن مخطط المغرب الأخضر يستفيد منه الفلاح الكبير في حين يظل الفلاح الصغير على الهامش.

6- سعيد ضور: نثمن النتائج التي تحققت مستوى تجديد اتفاقية المغرب والاتحاد الأوربي في مجال الفلاحة

اعتبر النائب سعيد ضور، خلال تدخل له في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، أن بلادنا حققت نتائج مهمة ووازنة بمشاركة مؤسسات وفرقاء متعددين ومنتخبين ومجتمع مدني، الأمر يتعلق بتجديد اتفاقية الفلاحة لبلادنا مع الاتحاد الأوربي.

7- غانم: إصلاح التعليم سيجعل منه مجالا منتجاً مواكبا لمتطلبات سوق الشغل

أثار النائب ردوان غانم استمرار البطالة خاصة في صفوف حملة الشواهد، حيث تجاوزت 22،07 في المئة قبل أشهر. وأكد أن على الحكومة أن تعالج إشكاليات التعليم ليكون هذا الأخير منتجا ومواكباً لمتطلبات سوق الشغل.
وأضاف غانم خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، أن إصلاح التعليم ببلادنا يشهد تأخرا ملحوظا، ويجب بالمقابل تجاوز هذا التأخر لتحقيق الأهداف المتوخاة.

8- الصابري يطالب الحكومة بالحوار مع المفتشين التربويين والإداري خدمة لمنظومة التعليم ككل

تساءل النائب هشام الصابري عن وضعية المفتشين التربويين والإداريين؟.
وقال الصابري في إطار تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، إن هذه الفئة في حالة إضراب واحتجاج مستمرين منذ بداية السنة، وقاطعوا مؤخرا تصحيح امتحانات الأساتذة المتعاقدين. ودعا الصابري بالمقابل الحكومة إلى فتح الحوار مع هذه التي تشكل 70 في المائة من تدبير قطاع التعليم، للإسهام في إصلاح المنظومة التعليمية-التربوية إجمالا.

9- بوعرفة: تأخرنا طويلاً في إخراج القانون المنظم للأمازيغية
قال النائب عدي بوعرفة إن الأمازيغية لغة وطنية ورسمية، كما هو الحال بالنسبة للغة العربية، وطالب بوعرفة في نفس الإطار، وهو يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، باحترام التعدد اللغوي ببلادنا، وشدد على أنه لم يعد هناك مجال للتأخر في إخراج القانون المنظم للأمازيغية إلى حيز الوجود.

10- بديعة الفيلالي: نؤكد على الاهتمام الحكومي بالمشاريع الثقافية للشباب ومواهبهم (وجدة نموذجا)

تساءلت بديعة الفيلالي عن تدابير الحكومة للنهوض بالقطاع الثقافي في وسط الشباب العاطل خاصة بالمنطقة الشرقية؟
وقالت الفيلالي في إطار تعقيب لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، إن الحكومة ملزمة بإيجاد الحلول لإكراهات يعيشها الشباب الحاملون للشواهد والمواهب، باعتبار الثقافة رافعة للتنمية، وأن تضع (الحكومة) لاستراتيجية للتشغيل في مجال الثقافة ..مشددة على أنه لا يعقل عدم تمكين الشباب العاطل من أصحاب المبادرات والمواهب من ولوج المؤسسات الثقافية.

11- مالكة خليل مخاطبة الحكومة: التشريع من المفروض أن يترفع عن الطروحات السياسية

تساءلت مالكة خليل، عن مآل إصلاح مجموعة لقانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية والمسطرة المدنية؟.
وأضافت خليل وهي تتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، أن الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة كانت تكلفته كبيرة، وكان الهدف هو تعزيز حماية القضاء للحقوق والحريات، إلا أنه مثلا مشروع القانون الجنائي الذي يعرض على اللجنة البرلمانية المختصة لا يمت بصلة للأهداف المنتظرة، ويشكل تراجعا كبيراً عن الوعد بتقديم مجموعة القانون بشكل شمولي …

12- مخداد: المناطق التي تعيش التهميش في حاجة ماسة لالتفاتة حكومية على مستوى الاستثمارات

تساءل النائب عبد الغني مخداد كتابة عن تقدم وضع وتفعيل ميثاق جديد للاستثمار، الذي يعتبر من الإلتزامات التي تضمنها البرنامج الحكومي 2016/ 2021؟.
ودعا مخداد خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري؛ الحكومة إلى تحسين ظروف عيش المواطنين فيما يتعلق بخلق المشاريع الاستثمارية، معتبرا أن الميثاق المذكور وجه من أوجه إنجاح المشاريع قيد الحديث، وطالب بإعادة النظر في خريطة الاستثمارات ببلادنا.

13- مريم عالمي: آلاف الأشخاص يعيشون بدون مأوى والحكومة عاجزة عن معالجة الظاهرة

تساءلت مريم عالمي عن الإجراءات التي تعتزم الحكومة القيام بها بخصوص معالجة ظاهرة الأطفال والأشخاص بدون مأوى على المستوى الوطني؟.
ونوهت عالمي ضمن تعقيب لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين إلى أن أزيد من 7000 شخص يعيشون اليوم بدون مأوى خاصة في المدن الكبرى، مع ملاحظة تتعلق بعجز الحكومة في التعاطي مع الظاهرة.

14- المهاجري: تصريح رئيس الحكومة عن نسبة 0.5 كضريبة دنيا بالنسبة للتجار يناقض النسبة المصادق عليها في قانون المالية

ذكر النائب هشام المهاجري أن تصريحات رئيس الحكومة بخصوص الضريبة الدنيا تجعل التجار في حيرة !. واستغرب في نفس السياق كيف لرئيس الحكومة أن يتحدث عن أن إدارة الضرائب ستطبق 0.5 في المائة كضريبة دنيا عوض 0.75 المتضمنة في قانون المالية، فهذا أمر خطير يضيف المهاجري وهو يتدخل ضمن الجلسة الشفوية ليوم الإثنين 28 يناير الجاري، معتبراً أن ورود النسبتين ما بين تصريح رئيس الحكومة ونص مشروع قانون المالية ضرب من المتاهة، التي تناقض التشريع الذي هو من اختصاص البرلمان وليس رئيس الحكومة.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...