مشروع إنجاز شبكة الصرف الصحي بمركز مولاي عبد السلام بن مشيش يجمع رئيس جماعة تزروت لخبراء ومانحين دوليين

0 215

شكَّلَ، مشروع إنجاز شبكة الصرف الصحي على طاولة النقاش بجماعة تزروت (إقليم العرائش)؛ محور اجتماع جمع رئيس مجلس الجماعة؛ أحمد الوهابي؛ وممثلين عن كل من جمعية “جيزا” والبنك الإفريقي للتنمية ومجموعة من المؤسسات الأخرى.

وشكل اللقاء الذي انعقد عبر تقنية “التناظر عن بعد”، بحضور طاقم من الأطر الإدارية والتقنية بمجلس الجماعة؛ مناسبة لإعطاء انطلاقة إنجاز دراسة تقنية لمشروع شبكة الصرف الصحي بمركز جماعة تزروت.

وفي كلمته خلال اللقاء؛ أبرز السيد الوهابي؛ أن المبادرة تأتي في إطار الشراكة التي صادق عليها المجلس خلال دورته الأخيرة المتعلقة بربط المركز بشبكة الصرف الصحي.

وذكر الوهابي؛ أن تنزيل المبادرة يستند إلى آليات التعاون والدعم في مجالات البنى التحتية الأساسية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية التي يتيحها القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، وكرسها مرسوم 9 يوليوز 2017 الخاص، بتحديد قواعد تعامل الجماعات الترابية مع مؤسسات القروض والتعاون الدولية.

وأوضح أن مشروع التطهير السائل سيمكن من معالجة إشكالية التهديد البيئي للمياه العادمة بالمركز، وسيتيح إمكانية إعادة استعمال المياه العادمة في السقي، وثانيا سيشكل أرضية صلبة للتنزيل السليم لمشروع تأهيل مركز مولاي عبد السلام.

وتابع السيد الوهابي؛ أن المشروع أصبح من الأولويات التي يفرضها التوسع العمراني والنمو الديموغرافي المتزايد لمركز مولاي عبد السلام بن مشيش؛ في ظل تكريس طابعه كنقطة جذب محورية في خريطة السياحة الروحية والصوفية التي يمثلها الرأسمال اللامادي الكبير لضريح الولي الصالح مولاي عبد السلام بن مشيش، مع تعزيز بنية الإيواء السياحي ومقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ويعرف مركز مولاي عبد السلام بن مشيش؛ الذي تبلغ مساحته 131 هكتار وتقدر ساكنته بحوالي 1231 نسمة موزعة على 417 منزل؛ تنظيم عدة مناسبات ومواسم يصل فيها عدد الوافدين إلى أزيد من 500 ألف زائر سنويا.

مــــراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.