مغاربة العالم.. سخط عارم بعد ارتفاع أسعار تذاكر السفر إلى المغرب إلى أكثر من 4 ملايين

0 332

شهدت أسعار تذاكر السفر عبر الجو والبحر بين أوروبا والمغرب ارتفاعا قياسيا بالتزامن مع “عملية مرحبا” وفتح الحدود الجوية المغربية.
ويسود سخط عارم وسط مغاربة العالم بعد أن بلغت أسعار تذاكر السفر جوا إلى أزيد من 4 ملايين سنتيم لعائلة من 6 أشخاص في خط يربط على سبيل المثال ما بين بروكسيل والناظور ذهابا وايابا.

هذا في الوقت الذي يصل فيه سعر تذاكر السفر من ميناء سيت إلى ميناء طنجة دهابا وايابا إلى أكثر من 4 ملايين سنتيم.

وفي الوقت الذي أكد فيه مصدر في مجال النقل الجوي، حسب مصادر اعلامية، أن أسباب ارتفاع أسعار تذاكر السفر جوا وبرا لا ترتبط بقرار المغرب استثناء موانئ اسبانيا من عملية مرحبا، أوضح أن هذا الارتفاع ناتج عن الطلب الكبير على السفر في مقابل العرض الضئيل من قبل شركات الطيران بالخصوص.

وأضاف أن مستوى الإقبال على السفر خاصة من قبل الجالية المغربية فاق المستويات المسجلة في سنة 2019 ما قبل أزمة كورونا.

وبالرغم من ذلك، أكد المصدر ذاته أن الأسعار زادت عن مستوياتها لدى بعض الشركات، حيث سجلت مستويات مضاعفة مقارنة مع الأسعار المألوفة من قبل.

وأوضح المصدر ذاته، أن شركات الطيران سبق أن قلصت من أساطيلها ما أثر على مستوى العرض الذي توفره مقابل مستوى الطلب الذي عرف ارتفاعا مهما خلال هذه الفترة، وهو الأمر الذي أدى بهذه الشركات إلى أن ترفع من الأسعار.

وتجدر الإشارة إلى السلطات المغربية، قد أعلنت “بشكل ضمني” الاستغناء عن نقاط العبور البحري على مستوى إسبانيا في عملية “مرحبا 2021″، حيث أكدت أن العملية ستتم انطلاقا من نفس موانئ العبور التي تم العمل بها السنة الماضية، ويتعلق الأمر بميناء “جنوة” في إيطاليا و”سيت” بفرنسا.

وأوضحت وزارة الخارجية أن عودة المغاربة القاطنين بالخارج، بحرا، في إطار عملية “مرحبا 2021″، ستتم انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري التي تم العمل بها خلال السنة الماضية ووفق الشروط الصحية المحددة، مع التنبيه إلى أنه بالإضافة إلى تحليل PCR الذي أدلوا به لركوب الباخرة، سيخضع الوافدون لتحليل PCR ثان خلال الرحلة توخيا لأقصى درجات السلامة الصحية لهم ولذويهم.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...