مغاربة “جبل طـــــارق” يطالبون بتوفير رحلات إلى المغرب ليصلوا الرحم بأسرهـــــم

0 111

عبر، عدد من المغاربة المقيمين بجبل طارق، عن أسفهم بسبب ما اعتبروه إقصاء لهم من عملية “مرحبا بيك” (عملية مرحبا 2021)، التي أعطيت انطلاقتها قبل أيام من أجل استقبال أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج.

وبناء على ما أورده هؤلاء، فإن استبعادهم من “مرحبا بيك” مرده كون عدد كبير منهم ليس بإمكانهم ولوج التراب الوطني المغربي جوا عبر طائرات إسبانيا وبحرا من خلال بواخر فرنسا، ذلك أن أوراق الإقامة الخاصة بجبل طارق لا تتيح لهم الدخول إلى إسبانيا أو أية دولة أخرى محسوبة على نظام “شينغن”، وبالتالي من المفروض عليها التوجه بشكل مباشرة من جبل طارق إلى المغرب.

المتضررون من “الإقصاء” أشاروا في سياق متصل إلى أن حالات وفاة وقعت في المغرب ولم يستطع أفراد أسر عائلات الأشخاص المتوفون حضور مراسيم الجنائز ..، بالإضافة إلى أن أشخاصا آخرين توفوا في جبل طارق كانوا يريدون أن يدفنوا في بلدهم الأم ولم يكتب لهم ذلك، لنفس الأسباب.

وفي نفس الإطار، فإن عددا من مغاربة جبل طارق يوجد منهم من هو “عالق”، ولا سبيل أمامه من أجل العودة سوى الرحلة المباشرة من المغرب إلى جبل طارق، والتي غالبا ما تنطلق من مطار طنجة ابن بطوطة أو ميناء طنجة المتوسطي، لكن وثيرة الرحلات من النقطتين المذكورتين ضعيفة جدا إلى حدود المنعدمة منذ أزيد من سنة، وحتى في حال توفرت فإن أسعار التذاكر الخاصة بها تكون جد مرتفعة.

وفي الختام، طالب هؤلاء بأن يتم تعميم المبادرة المبادرة الملكية الرامية إلى تخفيض ثمن التذاكر الجوية والبحرية على مغاربة جبل طارق، وكذا إطلاق خطوط جديدة بين المملكة والمستعمرة البريطانية.

مـــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...