مناخ الأعمال والإصلاحات التي انخرط فيها المغرب..

0 348

ركزت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة 26 يوليوز الجاري، اهتمامها على مواضيع راهنة، في مقدمتها مناخ الأعمال، والإصلاحات التي انخرط فيها المغرب.

وهكذا، كتبت يومية (لوبينيون) أن المقاولة الصغيرة جدا، حتى وإن أصبحت خلال السنوات الأخيرة حلقة الوصل الرئيسية في النسيج المقاولاتي المغربي، فإنها دائما ما لا تحظى بالعناية اللازمة من قبل السياسات العمومية، الرامية إلى النهوض بها وتنميتها. وتابعت أن المقاولة الصغيرة جدا تشكل القلب النابض لاقتصادنا، لأنها تمثل أكثر من 95 بالمائة من النسيج الاقتصادي في المغرب، و50 بالمائة من الاستثمارات، و40 بالمائة من القيمة المضافة. وأكد كاتب الافتتاحية أن عملية إعداد النموذج التنموي الجديد الذي ينكب عليه المغرب، تمثل فرصة لطرح القضايا المتعلقة بالمكانة التي يتعين أن تحتلها هذه المقاولة في الاقتصاد الوطني، داعيا إلى تجاوز العقبات التي تواجه المقاولة الصغيرة جدا، لاسيما على مستوى تأخر الأداء، الذي تكون له انعكاسات سلبية على عدة مستويات.

على صعيد آخر، تطرقت يومية (البيان) إلى الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب، حيث كتبت أنه منذ أكثر من عقدين من الزمن، تم إطلاق الكثير من الأوراش الكبرى في مجال البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية، لكن بالمقابل سجلت مؤشرات النمو تراجعا، لدرجة ظهر معها نوع من الاستقطاب الاجتماعي. وشددت اليومية على أن “الجهود المبذولة في إطلاق المشاريع الكبرى ستكون عقيمة، إذا واصلنا تجاهل تحقيق توازن اجتماعي، بالنظر إلى أن الرفع من معدل النمو سيؤثر حتما في حياة المواطنين”.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...