مندوبية التخطيط..استمرار تسجيل انخفاض ملحوظ في حجم المبيعات بأسواق الجملة

0 120

انخفاض متواصل على مستوى إجمالي المبيعات، أمر يتوقعه حوالي 51 في المائة من تجار الجملة بالمغرب، بينما يتوقع 20 في المائة تسجيل نوع من الارتفاع، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة التي ودعناها قبل أيام قليلة.

وذكرت المندوبية السامية للتخطيط في سياق مذكرة لها بشأن بحوث الظرفية الاقتصادية التي أنجزت خلال الفصل الرابع من سنة 2020، لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، (ذكرت) أن ذلك يعزى أساسا إلى الانخفاض المرتقب في مبيعات أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة وتجارة السلع المنزلية بالجملة وتجارة الجملة لتجهيزات صناعية أخرى، وكذا إلى الارتفاع المنتظر في مبيعات تجارة الجملة لتجهيزات الإعلام والاتصال (الأجهزة التكنولوجية).

وفيما يتعلق بمستوى دفاتر الطلب، ينتظر أن يكون أقل من العادي حسبما عبر عن ذلك 33 في المائة من التجار، في الوقت الذي يتوقع فيه 83 في المائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين بينما يتوقع 15 في المــائة حدوث نوع من التراجع.

وأوضحت المندوبية أن مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي خلال الفصل الثالث من سنة 2020، قد تكون عرفت انخفاضا حسب 69 في المائة من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب 7 في المائة منهم.

ومن جانب آخر، اعتبر 62 في المائة من تجار الجملة، مستوى المخزون من السلع عاديا، فيما رأى 25 في المائة منهم أنه أقل من العادي . أما فيما يتعلق بأسعار البيع، فقد تكون عرفت انخفاضا حسب 49 في المائة من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب 10 في المائة منهم.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...