مندوبية التخطيط تؤكد تراجع صادرات وواردات المغرب

0 247

أرقام مخيفة وأخرى تثير الكثير من القلق، أعلنت عنها المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها حول ” الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية”، وأكدت المندوبية أن هناك تراجعات على مستوى الواردات والصادرات، فيما سجل ارتفاعا على مستوى المواد الغذائية ومواد الاستهلاك.

وهكذا أعلن بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط، اليوم الإثنين 28 شتنبر 2020، أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل انخفاضا بـ 6,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2019، لافتا إلى أن هذا التراجع يعود هذا أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 37,7 في المائة وفي “أنصاف المنتجات” بـ 3,7 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب 43,3 في المائة.

فِي المقابل، سجلت الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” و”مواد الاستهلاك” و”مواد التجهيز الصناعية” ارتفاعا على التوالي ب 4,4 في المائة و 2,1 في المائة و1,3 في الماسهة، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات.

ووفق ذات البلاغ، فقد سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات من جهته انخفاضا ب 2,0 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2020، مقارنة مع نفس الفصل من السنة السابقة، حيث نتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” بـ 10,8 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 16,1 في المائة وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 12,3 في المائة وفي “مواد التجهيز الفلاحية” ب 5,3 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، يضيف بلاغ المندوبية السامية للتخطيط، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد الاستهلاك” بـ 3,1 في المائة وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ 16,7 في المائة وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 1,6 في المائة.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...