منظمة الصحة العالمية تحذر من احتمال كبير لظهور متحورات جديدة أشد خطورة

0 74

حذرت خبراء لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية من احتمال كبير لظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا “ربما تكون أشد خطورة”، مؤكدين أن “الوباء لم ينته بعد”.

وأكد خبراء المنظمة، في بلاغ لهم، أن هناك احتمال كبير لظهور وانتشار متحورات جديدة مثيرة للقلق ربما تكون أشد خطورة، وحتى أكثر صعوبة في احتوائها من تلك التي أبلغت عنها المنظمة الأممية، مشددين على أن التطورات الأخيرة أصبحت جد مقلقة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية حتى الآن عن أربع متحورات مثيرة للقلق، هي “ألفا” و”بيتا” و”غاما” و”دلتا”، هذه الأخيرة التي رصدت أول مرة في الهند، تنتشر بسرعة عالية جدا في أنحاء العالم ما يتسبب في عودة ظهور الوباء بقوة، إذ يعتبر هذا المتحور أشد عدوى بكثير من غيره، فهو أكثر مقاومة للقاحات التي لا تزال توفر رغم ذلك حماية جيدة من الأشكال الأكثر خطورة لإصابات كوفيد-19 ومن خطر الوفاة.

وقال البروفيسور ديدييه حسين، أن لجنة الطوارئ قدمت توصيتين رئيسيتين، هما الدفاع عن الوصول العادل للقاحات وعدم الإقدام على مبادرات ذات مبررات علمية ضعيفة، مثل منح جرعة ثالثة من لقاح مضاد لكوفيد الذي اقترحه خاصة تحالف فايزر/بايونتيك، مضيفا أنه يجب مواصلة الدفاع بلا كلل عن الوصول العادل للقاحات في العالم من خلال تشجيع تقاسم الجرعات والإنتاج المحلي وإلغاء حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا وزيادة القدرات الإنتاجية وبالطبع التمويل اللازم لتنفيذ كل هذه الأنشطة”.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...