منظمة الصحة تعلن عن تفاقم إنعدام المساواة في الحصول على اللقاحات

0 335

أوضح تيدروس أدهانوم غيبريوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين 22 مارس 2021، أن انعدام المساواة في الحصول على اللقاحات المضادة لكوفيد – 19 بين الدول الغنية والفقيرة يتزايد ويصبح فاضحا، مشيرا إلى أن العالم على وشك فشل أخلاقي كارثي إذا لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة لضمان التوزيع العادل للقاحات ضد كوفيد.

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن هناك إمكانات لتجنب هذا الفشل، رغم الجهود المحتشمة المبذولة في هذا الإطار، مبرزا أن الهوة بين عدد اللقاحات التي أعطيت في الدول الغنية وتلك التي أعطيت عبر منصة كوفاكس تتزايد وتصبح يوما بعد يوم فاضحة أكثر.

وتهدف آلية «كوفاكس» التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية إلى توفير جرعات لقاح لنحو 20 في المائة من السكان في نحو 200 دولة ومنطقة هذه السنة. وتتضمن آلية تمويل تهدف إلى مساعدة 92 دولة فقيرة.
واسترسل المتحدث ذاته أن الدول التي تقوم حاليا بتلقيح أشخاص أصغر سنا وفي صحة جيدة ويواجهون مخاطر ضئيلة في الإصابة بـ(كوفيد – 19)، إنما تقوم بذلك على حساب حياة طواقم طبية وأشخاص مسنين ومجموعات أخرى عرضة لخطر الإصابة في دول أخرى، مؤكدا أن الدول الفقيرة تتساءل عما إذا كانت الدول الغنية تعني حقا ما تقوله عندما تتحدث عن التضامن، حيث أن التوزيع غير العادل للقاحات ليس مجرد إساءة أخلاقية، إنما هو أيضا مدمر للذات على الصعيدين الاقتصادي والوبائي.

وختم تيدروس أدهانوم غيبريسوس بأن بعض الدول تتسابق لتلقيح كل سكانها، في حين أن دولا أخرى ليس لديها أي شيء، مشددا على أن هذا الأمر يمكن أن يوفر أمانا على المدى القصير، لكنه شعور زائف بالأمان.
إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.