منظمة شباب البام بإقليم فاس تنظم دورة تكوينية حول ” التخطيط الاستراتيجي”

0 230

احتضن المقر الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بإقليم فاس، مساء الأحد 19 ماي 2019، دورة تكوينية نظمها المكتب الإقليمي لمنظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم فاس، حول موضوع “التخطيط الاستراتيجي”.

ويأتي تنظيم اللقاء الذي أطره فؤاد الشركي، رئيس المكتب الإقليمي للمنظمة بفاس، في إطار تفعيل البرنامج الذي سطره المكتب الإقليمي، بعقد مجموعة من اللقاءات والدورات التكوينية لشباب الإقليم، بحيث عرفت الندوة حضور ما يقارب 60 شابا وشابة من إقليم فاس، فتح خلالها نقاش عالي حول موضوع الدورة التكوينية.

وقدم المحاضرون أعضاء الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بفاس، إدريس بوسلامية، وكوثر العلمي، ولطفي عفيف، عروضا مفصلة حول مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهم مراحله وآليات تتبعه وأهدافه وطريقة الاشتغال به.

وتوقف المتدخلون من الناحية السياسية عند استراتيجية التخطيط ، ودورها في نمو الفكر والممارسة الديمقراطية داخل الحزب بين مناضليه مناضلاته، مشيرين إلى أن الحزب الديمقراطي يكتسب صفة الديمقراطية عندما يطبق نظام الحكم الديمقراطي عن طريق الاستراتيجيات، وهو الشيء الذي يتطلب، حسب ذات المتدخلين، وجود منظومة كاملة داخل الحزب ومتكاملة مع بعضها البعض تتضمن مبادئ ومؤسسات وآليات تضبط عملية تحديد الخيارات واتخاد القرارات العامة، وتؤكد على حق وواجب مشاركة الملزمين بتنفيذها.

واعتبر المحاضرون أن التخطيط الاستراتيجي داخل الحزب هو أداة عملية، مقدمين كمثال على ما سبق ذكره، حزب الأصالة والمعاصرة الذي أصبح مؤخرا يركز على وضع استراتيجية على المدى المتوسط والطويل وتطوير هياكله التنظيمية الداخلية بما يدعم تحقيق تلك الاستراتيجيات بعيدا عن التركيز في الخوض في الأزمات الخارجية والانشغالات الجانبية، مبينين أن مثل هاته الأزمات يمكن تؤدي إلى الضعف الداخلي والخارجي وإضعاف ثقة الجمهور في الأحزاب.

وختم المتدخلون مداخلاتهم بالتأكيد على أن الاستراتيجية الحزبية، هي تلك النظرة إلى المستقبل وتوقع التطورات السياسية الاقتصادية والاجتماعية مما يتيح الاستعداد لمواكبة ومواجهة ما يستجد من مطالب مجتمعية واقتصادية.

خديجة الرحالي