من نتائج “الحجر الصحي” .. انخفاض مستعملي القطارات في المغرب إلى 17 مليون مسافرا

0 146

انعكست، فترة “الحجر الصحي” الذي فرضته الحكومة المغربية كإجراء على امتداد التراب الوطني بهدف مواجهة تفشي فيروس كورونا، بشكل واضح على النتائج المالية التي حققها المكتب الوطني للسكك الحديدية خلال السنة المنصرمـــة، ذلك أن رقم المعاملات تراجع بنسبة 35 في المائة ليصل إلى 3.1 مليار درهم.

وعلى مستوى الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 2020، انخفض حجم المبيعات الإجمالية بنسبة 36 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 773 مليون درهم.

ونظرا لتدابير تقييد الحركة والتنقل بين المدن المغربية والإجراءات التي واكبت عملية السفر، المعتمدة من طرف السلطات العمومية في إطار الحد من انتشار الفيروس كما سلف الذكر، فقد تراجع عدد المسافرين الذين يستعملون قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية بنسبة 45 في المائة سنة 2020، حيث سجل تنقل 21 مليون مسافر مقابل 38.2 مليون سنة 2019، أي بتراجع يكاد يناهز 17 مليون مسافر.

منحى التراجع استمر منذ بداية العام وامتد إلى غاية الربع الأخير من 2020، والذي سجل لوحده تراجعا بمعدل 36 بالمائة، حيث تم نقل 6.9 مليون مسافر مقابل 10.9 في الربع الأخير من 2019.

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...