موضوعا احتلال الملك العام ولغة التدريس يتصدران اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 352

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 فبراير 2019 على مواضيع راهنة في مقدمتها، قضية احتلال الملك العام، والنقاش الدائر حول لغة تدريس المواد العلمية.

فبخصوص القانون المتعلق باحتلال الملك العام، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن الإدارة والمشرع أدركا أخيرا وجود اختلال صارخ في تنظيم احتلال واستغلال الملك العام، الذي ينظمه إلى حدود الآن نص قانوني يعود لأزيد من 100 سنة.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن هذا القانون لا يشكل حالة معزولة، حيث لا تزال توجد في الترسانة القانونية المغربية الآلاف من النصوص القانونية التي عفا عنها الزمن، مشددا على ضرورة أن يفكر رجال القانون في الأمانة العامة للحكومة بشكل جدي في عملية إصلاح شاملة.

ومن جهتها، تطرقت يومية (البيان) للنقاش الدائر حول لغة تدريس المواد العلمية، حيث أبرزت أنه بمجرد وصول مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح التربية والتكوين إلى قبة البرلمان، أثارت قضية لغة التدريس جدلا واسعا.

وأشار صاحب الافتتاحية إلى أن الدستور هو الذي ينبغي أن يؤطر النقاشات السياسية، ثم بعد ذلك هاجس إقرار تعليم جيد، لأن الهدف الوحيد يكمن في تطوير مهارات المتلقن من خلال نظام تربوي ملائم.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...