مومني: تلقينا وعودا من مجلس جهة الشرق بدعم قدره 1 مليار سنتيم لإحداث مدرسة جماعاتية بتيزطوطين

0 253

15 نقطــــــة يصب معظمها في تطوير المجالات ذات الطابع التنموي وتجويد الخدمات، صادق عليها المجلس الجماعي لتيزطوطين-إقليم الناضور برئاسة السيد محمد مومني، خلال انعقاد دورته العادية (فبراير 2019) نهاية الأسبوع المنصرم، بحضور ممثل عن المندوبية الإقليمية للتعليم وممثل عن إدارة المياه والغابات ..

النقطة الأولى التي تمت المصادقة عليها شملت اتفاقية شراكة لإحداث مدرسة جماعاتية بمركز تيزطوطين، وتم بهذا الخصوص الاستماع إلى عرض قدمه ممثل المديرية الإقليمية للتعليم هم واقع التمدرس بالمنطقة والرهانات المعقودة عليه خصوصا فيما يتعلق بمحاربة الهدر المدرسي، وذكر المتحدث بوضع برنامج عملي لإنجاز عدد من الحجرات الدراسية بكل الفرعيات في إطار ما يسمى ب” تعويض المفكك”.

في حين اعتبر أعضاء المجلس أن عمل المديرية لا يرقى إلى التطلعات، بينما الطفرة التي شهدها التعليم بالمنطقة تعود إلى العمل الكبير الذي قام به المجلس الجماعي بالتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني، حيث تم توفير خط نقل مدرسي يعد الأفضل على مستوى إقليم الناضور.

وبالمقابل، أوضح رئيس المجلس الجماعي لتيزطوطين، أنه تلقى إشارة قوية من مجلس جهة الشرق بدعم قد يصل إلى مليار سنتيم لإحداث المدرسة الجماعاتية، وشدد على أن الغاية من هذا المشروع هو تحسين جودة العملية التعليمية برمتها بما يحقق الأهداف المنشودة.

المجلس ناقش في هذه الدورة وصادق على إحداث منتزه غابوي بجبل حمزة، وفي سياق ذي صلة تمت المصادقة على إلغاء كراء الملك الغابوي من طرف شركة سيمات. وأوضحت مداخلات أعضاء المجلس أن عدم أداء الشركة لواجباتها المستحقة عليها لفائدة إدارة المياه والغابات وأيضا جماعة تيزطوطين التي تستفيد من حوالي 80% من عائدات عملية الكراء، (أوضحت) أن سلوك الشركة المذكور مدخل واضح لإلغاء التراخيص والعقود الممنوحة لها من طرف الجماعة لاستغلال الملك الغابوي.

إلى ذلك نوه الحضور بالنقطة المتعلقة بإحداث منتزه غابوي بجبل حمزة، حيث أكد ممثل المياه والغابات دعم إدارته لهذا المشروع السياحي بالقرية ملتمسا إدراج النقطة لاحقا للنقاش أكثر وللإدلاء بمعطيات دقيقة حول العقار الذي سيقام عليه المشروع وذلك بطلب من أعضاء المجلس.

وصادق المجلس على تفعيل مسطرة نزع الملكية لأجل المنفعة العامة على مستوى 5 قطع أرضية، وفي هذا الإطار تم التأكيد على أهمية توفير الوعاء العقاري لكل مشروع بالمنطقة، خاصة مع الدينامية الاستثمارية المرتقبة. وتدارس المجلس وصادق كذلك على ضرورة رفع ملتمس جديد للتعجيل بإحداث سرية للدرك الملكي بالقرية، وعلى تخصيص السوق الأسبوعي كل يوم أحد لبيع السيارات المستعملة مع تحديد الواجبات الجبائية التي ستستفيد منها الجماعة.

المجتمعون صادقوا على برمجة فائض ميزانية 2018 المقدر بحوالي 507 ألف درهم، حيث تم تخصيص حوالي 150 ألف درهم لدعم جمعية الوفاء لتدبير وتسيير مركز التربية والتكوين بموجب اتفاقية شراكة.

وصادق المجلس على اتفاقية شراكة مع جمعية شباب الريف تزطوطين لكرة القدم متعلقة بإنجاز ملعب كرة القدم بالقرية، إضافة إلى اتفاقية شراكة متعلقة بتهيئة الممر الرئيسي لمركز تزطوطين.

مراد بنعلي