نائبات ونواب البام يكشفــون اختلالات بالجملة في قطاعات النقل والثقافة والصناعة والاقتصاد الرقمي

0 215

قام نواب ونائبات فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الاثنين 9 نونبر 2020، بمجلس النواب، بالكشف و بالملموس وعود الحكومة الكاذبة وتضارب تصريحاتها وتداعيات قراراتها المتسرعة خلال جائحة فيروس كورونا.

حيث، انتقدت النائبة البرلمانية، حياة بوفراشن، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، التضارب في تصريحات بعض أعضاء الحكومة وضرب مجهودات وأحلام الكفاءات والمواهب المغربية عرض الحائط.

وفي هذا الصدد، ذكرت النائبة البرلمانية وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بتصريحات زميله في الحكومة السيد وزير الصحة، التي كان قد طغى عليها التأثر والفخر، عقب اختراع سرير وأجهزة للتنفس الاصطناعية، من قبل الكفاءات المغربية، و”نفس الوزير يوم 23 أكتوبر من السنة الجارية، صرح لجريدة ناطقة بالفرنسية، بالقول ” عن أي سرير وعن أي جهاز للتنفس تتحدثون؟” “.

ومما سبق ذكره، استغربت حياة بوفراشن من التضارب في التصريحات وإنكار مجهود الكفاءات المغربية، من قبل الوزير المذكور، قائلة ” لا يمكن أن نتجاوز تجرأ بعض المسؤولين التلاعب بمشاعر المغاربة وأحلام أبنائهم من النوابغ وبطموحات العائلات المغربية والإجهاز على روح التطوع للمقاولات المغربية، خصوصاً وأن والكثير من المقاولات ساهمت في هذا المنتوج” وأضافت “الحجز على منتوج وطني طالما انتظرناه هذا خط أحمر لا يمكن تجاوزه من أي كان، ومن تجرأ على ذلك لا يستحق أن يكون في خدمة المغاربة”.

أما النائب البرلماني أحمد شوكي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، فبسط لوزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على مجموعة من القطاعات ، بسبب توقف النقل الداخلي والخارجي.

وذكر النائب البرلماني بتداعيات الحجر الصحي خلال جائحة فيروس كورونا، منها توقف نشاط ما يناهز 1540 مقاولة، وعطالة حوالي 15 ألف شخص منهم 7 اَلاف سائق مهني، فيما تضررت مقاولات النقل والسياحي ومراكز البحث التقني والتعليم السياحي، وتراجع دخل النقل السككي والشركة الوطنية للطرق السيار والوكالة الوطنية للسلامة لطرقية والصندوق الخاص بالطرق ، بالإضافة إلى تضرر نقل البضائع نتيجة توقف بعض القطاعات وإغلاق بعض الوحدات الصناعية .

وأكد شوكي أنه رغم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة المعنية إلا أنه لا تزال الكثير من المقالات الوطنية بعيدة عن استعادة عافيتها والتصدي للبطالة وخلق دينامية جديدة، داعيا الوزير إلى إعادة صياغة جديدة لنزع الملكية تعمل على عدم وقف الأشغال وعدم وقف الأداء للمستحقين.

أما النائب البرلماني هشام صابري، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، فعبر عن قلقه من الوضعية التي بات يعيشها قطاع الثقافة والاتصال خصوصا بعد تداعيات وباء كورونا التي أرخت بظلالها على القطاع.

وشدد النائب البرلماني في مداخلة وجهها لوزير الثقافة والشباب والرياضة، على ضرورة البحث عن حلول للقطاع الذي يعتبر جوهراً للتنشئة الاجتماعية وأسلوباً للحياة المشتركة ما بين أفراد المجتمع، من أجل تحقيق الارتقاء بالفرد ومن خلال ذلك الارتقاء بالمجتمع.

وألح هشام صابري على أهمية الحرص على بلورة تصور مجتمعي يعنى بالهاجس الثقافي من خلال تصور شمولي يأخذ بعين الاعتبار الشق المادي والشق اللامادي للثقافة من خلال الحفاظ على التعدد اللغوي والجمالي والحفاظ على الدين والقيم والحضارة، مبرزا أن واقع الحال يقول أننا متخلفون عن كل هذه النقاط.

وتوقف النائب البرلماني عند التراجع الذي بات يعيشه قطاع الصحافة نظرا لضعف الدعم المخصص له والوضعية الاجتماعية المهترئة للعاملين في القطاع، ملفتا إلى الدور الكبير الذي بات يلعبه قطاع الصحافة في استقرار المجتمع.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...