نادية الطالبي تنبه للنواقص في مشروع ميزانية مجلس جهة سوس ماسة

0 181

انبرت نادية الطالبي رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس جهة سوس ماسة لتوجيه قراءة نقدية لمشروع ميزانية مجلس الجهة برسم عام 2022خلال الدورة الاستثنائية للمجلس نهاية شهر أكتوبر.

توجيهات الطالبي انصبت في مجملها على توجيه ملاحظات جوهرية ترمي إلى ضرورة بذل مجهودات مضاعفة لتدارك مخلفات أزمة جائحة كوفيد على عدد من القطاعات الحيوية بالجهة، وكذا محاولة لململة ما أمكن حالة الركود التي عصفت بالدينامية التجارية والحياة الاقتصادية للعمال والحرفيين والعديد من الأجراء الذين فقدوا مصادر رزقهم أو أضحوا في مواجهة شبح الإفلاس، وذلك من خلال برمجة مشاريع مستعجلة لضخ دماء جديدة في الدينامية السوسيو اقتصادية بالجهة.

إلى ذلك، نبهت القيادة البامية رئيس الجهة ومكتبه إلى أن مشروع ميزانية 2022 وجب عليه الرفع من نسبة الاستثمار في مجال التكوين والتأطير أكثر مما هو مبرمج لفائدة التسيير والتدبير، نفس الأمر سيري على قطاع التعليم والتكوين الذي كان من المفترض وفق إفادات السيدة الطالبي ان يتم إيلاء أهمية له مادام ان عددا من الجماعات لم تصرف ميزانية لفائدة عدد من دور الطالب التي أغلقت بعض منها أبوابها في وجه النزلاء وأخرى خفضت بشكل كبير نسبة المستفيدين من خدماتها بسبب افتقارها لميزانية التسيير، مناشدة رئيس المجلس إلى ضرورة الالتفات لهذه الفئة المجتمعية التي تحتاج لدعم مادي آني وعاجل.

إلى جانب ذلك، لم تغفل الطالبي لفت انتباه مكتب المجلس إلى تهميش إقليم تارودانت من مشاريع استثمارية وتنموية خلال البرامج الاستثمارية لميزانية جهة سوس ماسة خلال الخمس سنوات الفارطة، على اعتبار أن ما يقدم لهذا الإقليم الذي تمثله داخل مجلس الجهة لا يعدو خلال السنوات الماضية أن يقتصر على اتفاقيات الشراكة الخاصة بحماية المراكز القروية والتجمعات السكنية من الفيضانات، والتي تندرج في إطار المقاربة القائمة على الاستباقية والوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية. مشيرة في الآن ذاته إلى أن خزينة الجهة تجني من إقليم تارودانت مداخيل مالية مهمة في ما يخص المعادن على سبيل المثال، وهذا الأمر تعتبره الطالبي منافيا لمبدأ العدالة المجالية التي وجب تنزيلها على عموم أقاليم الجهة ككل.

فيما طالبت الطالبي أن يتدارس مكتب المجلس ورئيسه مع مجموعة العربية للطيران إمكانيات تطوير علاقات الشراكة من أجل فتح خطوط دولية مباشرة بين مطار المسيرة بأكادير ومطارات كبرى أوربية واخرى الخليج دعما للقطاع السياحي وإنعاش الاستثمار بجهة سوس ماسة.

يوسف العمادي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...