نجوى ككوس تقدم لوزيرة السياحة مجموعة من الملاحظات لنجاح تنزيل برنامج “فرصة”

0 234

قدمت؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، نجوى ككوس، في مداخلة لها باسم فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مجموعة من الملاحظات حول برنامج “فرصة”.

وقالت ككوس؛ في مداخلتها خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت يومه الاثنين 11 أبريل 2022، “نتمنى أن لا تكون فرصة ضائعة، ولكن تكون فرصة لإخراج الشباب المغربي من الأزمات الكثيرة التي يعيشها وأهمها أزمة التشغيل والبطالة”.

وزادت ككوس مخاطبة الوزيرة، “لدينا مجموعة من الملاحظات على البرنامج سواء فيما يتعلق بعدد المشاريع التي حددت بالنسبة لسنة 2022 في 10 آلاف مشروع، وكذلك بالنسبة للتمويل الذي هو 100 ألف درهم، وأيضا قيادة البرنامج”.

واسترسلت ككوس في مداخلتها، “بالنسبة لنا هذا الشيء غير كافي، لأنه عندما نقدم لشاب أو شابة الفرصة لإحداث مقاولة والاشتغال فيها، وخصوصا أننا لا نريد أن ننتج فقط مقاولات خدماتية مثل الموجودة لدينا”.

وأكدت البرلمانية البامية أنه لإنجاح جميع المبادرات التي تصب في اتجاه الشباب وتشغيل الكفاءات المغربية وحاملي الشواهد غير حاملي الشواهد، يجب الاستثمار في الرسمال المغربي، مشيرة إلى أنه لا يجب  تكرار فشل التجارب السابقة نتيجة غياب التكوين والمصاحبة.

ودعت ككوس في هذا الصدد إلى التنسيق بين جميع القطاعات الحكومية خصوصا بين التكوين المهني وقطاع التعليم العالي، مع المراقبة البعدية لهذه المشاريع.

 
خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.