نجوى ككوس: يجب القطع مع كل القيم العادية والممارسات اليومية التي تطبع مع ظاهرة العنف ضد النساء

0 128

قدمت، عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ نجوى ككوس، مداخلة شاملة عن ظاهرة “العنف ضد النساء”، تطرقت فيها لمجموعة من الممارسات والقيم العادية في ممارساتنا اليومية سواء لفظية أو رمزية أوقانونية أو رقمية، يتم التطبيع معها.

ودعت ككوس، في مداخلة قدمتها، صباح يومه الأربعاء 6 يوليوز 2022، بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إلى استعمال الصرامة والجدية في التعامل مع الموضوع في السياسات العمومية، على مستوى عرضاني لأن جميع القطاعات الحكومية معنية بالأمر، مقترحة وضع استراتيجية تضم جميع الاختلالات في المجتمع لمحاربة العنف كـ”قيمة”.

وذكرت ككوس، بقانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، الذي خرج “أعرجاً”، حسب وصفها، لأنه لا يشمل جميع المفاهيم المتعلقة بالعنف ضد النساء وتفسير المفاهيم، ولم يتطرق لجميع أشكال العنف المعترف بها دوليا.

وتحدثت ككوس عن المبادرة التي أحدثت بالبرلمان المتمثلة في اللجنة الفرعية داخل لجنة العدل وحقوق الإنسان التي تعنى بدراسة ظروف تطبيق القانون 103.13، متمنية من وزاتي العدل والتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، الخوض على مستوى القانون في تعديلات تكون قوية تشمل النقاش الموجود بالساحة اليوم.

كما شددت البرلمانية البامية في مداخلتها على مناهضة العنف عن طريق ما هو تحسيسي وتربوي، وتوسعة عدد مراكز إيواء النساء ضحايا العنف، وإحداث مراكز جماعاتية.


تحرير: خديجة الرحالي / تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.