نسبة النجاح في الباكالوريا، والألعاب الإفريقية..

0 166

شكلت نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا، وتنظيم الألعاب الإفريقية، أبرز المواضيع الراهنة، التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يوليوز 2019.

وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست) أن نسبة النجاح في الباكالوريا هي التي لفتت الانتباه خلال هذه السنة، حيث كانت متوسطة للغاية خلال المرحلة الأولى، قبل أن تحقق رقما جيدا في الدورة الاستدراكية. واعتبر كاتب الافتتاحية أن “معدل النجاح هذا سيخلق، خلال الخريف المقبل، صعوبات كبيرة على مستوى إيجاد مقاعد للدرس للطلبة”. وأشار إلى أن المجال يبقى مفتوحا أمام تخصصات وشعب قادرة على دعم التوجه والطموح المغربي في أن يصبح “قوة قارية”؛ لافتا إلى أن هذه الأبواب مفتوحة بالفعل في هذه المجالات، التي تضم بدورها آلاف العاطلين.

ومن جانبها، اهتمت يومية (أوجوردوي لو ماروك) بتنظيم الألعاب الإفريقية، حيث أكدت أنه باستضافة هذا الحدث الرياضي الذي سينطلق في غضون أيام قليلة، ستصبح البلاد عاصمة قارية بامتياز. وأبرز صاحب الافتتاحية أن الاستثمارات المرصودة لتنظيم هذا الحدث تظل قليلة، بالنظر إلى الإشعاع الكوني الذي سيجلبه هذا الحدث إلى البلاد. ولاحظ أن استضافة هذه الألعاب تتماشى مع الانفتاح على البلدان المجاورة في القارة. وخلص إلى أن احتضان “الألعاب الإفريقية يؤكد ويعزز التعاون جنوب – جنوب الذي ما فتئت المملكة تدعو إليه منذ عدة سنوات”.