نواب البام بلجنة المالية يدعمون مقترح الزيادة في الضريبة الداخلية على استهلاك السجائر

0 318

شارك أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، مساء أمس الجمعة، بالمناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية 2019، بمقترحات مهمة ولفتوا انتباه الحكومة لبعض الجوانب السلبية للتعديلات التي قامت بها في هذا المشروع.


بخصوص المادة الخامسة، دعم نواب الاصالة والمعاصرة، الزيادة في الضريبة الداخلية على استهلاك السجائر، محذرا من أن يشجع هذا القرار على التهريب، وهو ما دفع النواب البرلمانيين إلى دعوة الحكومة لأخذ احتياطاتها في هذا الموضوع.
وفِي نفس المادة، فيما يتعلق بقرار الحكومة السماح للصاغة باستعمال طابع خاص لتمييز منتوجاتهم، لتقوية المنافسة على الجودة والمراقبة على منشأ المصوغات من المعادن الثمينة وخاصة البلاتين والذهب، حذّر أعضاء فريق البام باللجنة الحكومة من أن يؤثر هذا القرار على الحرفيين الصغار .

واقترح أعضاء فريق البام في المادة السادسة، بخصوص تسوية وضعية السيارات المستوردة في إطار نظام القبول المؤقت، زيادة السيارة المهنية في تسوية حسابات القبول المؤقت المكتتبة قبل فاتح يناير 2009، من طرف الأشخاص الذين لهم محل إقامة اعتيادي بالخارج والتي بقيت دون تصفية الى غاية 31ديسمبر 2018.

وفِي حالة عدم استفادتها من هذه التسوية، حسابات القبول المؤقت التي هي موضوع مسطرة قضائية جارية، اقترح الفريق النيابي للبام أن تكون هذه التسوية في حالة إبرام الصلح.


أما بخصوص المادة السابعة، (المدونة العامة للضرائب)، فيما يتعلق بمحور التكاليف القابلة للخصم، عن إدراج الجمعيات التي أبرمت اتفاقية شراكة مع الدولة بهدف إنجاز مشاريع ذات مصلحة عامة والمحصورة بنص تنظيمي، أعرب أعضاء البام عن موافقتهم على هذا التعديل مع توضيح أهداف هذه الجمعيات، وتحصين التعديل كي لا يتحول الى طريقة للتهرب الضريبي.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...