نواب البام يسائلون الحكومة حول مستجدات القضية الوطنية ورمضان والتوقيت الجديد والسياحة والمياه والعدالة المجالية والنقل البحري وتقييم أثر القوانين

0 338

البرلماني المهاجري يطالب الحكومة بتقديم إجابات عن أسباب الاقتطاع من أجور الموظفين

أوضح النائب البرلماني هشام المهاجري في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الاثنين 6 ماي 2019 بمجلس النواب، أن الحكومة ملزمة بتقديم إجابات عن تساؤلات نواب الأمة والمغاربة، مطالبا الحكومة بشرح أسباب الإقتطاع من أجور الموظفين.

البرلماني الحجيرة يتطرق لمعاناة المغاربة مع ارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان

سلط النائب البرلماني محمد الحجيرة، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية التي انعقدت يوم الإثنين 06 ماي 2019 بمجلس النواب، (سلط) الضوء على العديد من الشوائب التي تعتري مراقبة الجودة وأسعار السلع والمواد الاستهلاكية الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، معرجا على المعاناة الكبيرة لغالبية المغاربة بالأسواق الوطنية، والفلاحين الذين باعوا منتوجاتهم بأسعار بخسة هذه السنة، والإرتفاع المهول في أسعار الأسماك خلال شهر رمضان.

البرلماني المهاجري يطالب الحكومة بتوفير المواد الغذائية والمحروقات للمغاربة

طالب النائب البرلماني هشام المهاجري ، يوم الإثنين 06 ماي 2019 خلال الجلسة الشفاهية بمجلس النواب، من الحكومة بالعمل على توفير المواد الغدائية والمحروقات للمغاربة على غرار الماء والإنارة.

البرلماني سعيد ضور يبرز أهمية المجالس الجهوية للسياحة

ألح النائب البرلماني سعيد ضور، يوم الإثنين 06 ماي 2019 خلال الجلسة الشفاهية بمجلس النواب، على أن المجالس الجهوية للسياحة أصبحت شريكا أساسيا وفضاء للتشاور والتنسيق، وقوة إقتراحية تأخذ بالإعتبار خصوصية كل جهة، مسجلا أن أوضاع القطاع السياحي باتت مقلقة بعدد من المناطق وخصوصا بجهة سوس-ماسة.

الإبراهيمي يستعرض مؤهلات الجهة الشرقية في المجال السياحي

استعرض النائب البرلماني محمد الإبراهيمي في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت يوم الاثنين 6 ماي 2019 بمجلس النواب، أمام وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مجموعة من المناطق السياحية التي تزخر بها الجهة الشرقية من جبال وواحات وبحر ومآثر، خاصة إقليم بركان، مشددا على أنه لا يتوفر على مرافقات إدارية لمندوبية السياحة.

البرلماني بوعرفة يطالب الحكومة بتحمل مسؤوليتها لحماية الواحات

طالب النائب البرلماني عدي بوعرفة، يوم الإثنين 06 ماي 2019 خلال الجلسة الشفوية لمجلس النواب، الحكومة بتحمل مسؤوليتها لحماية الواحات بكل من مناطق بوعرفة وطاطا، التي أكل أحشائها واد أغريس وأفقدها جماليتها التي تميز هذه المناطق.

المهاجري يكشف عن إخلال الحكومة بالإعلان عن الدراسة التقييمية لنتائج اعتماد التوقيت الجديد

احتج النائب البرلماني مولاي هشام المهاجري، يوم الإثنين 06 ماي 2019 بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، على إخلال الحكومة بإلتزامها في الإعلان عن مضمون الدراسة التقييمية لنتائج اعتماد التوقيت الجديد، مؤكدا أن الحكومة تتخذ قرارات متسرعة، كانت نتائجها احتجاجات للتلاميذ أمام البرلمان على التوقيت الجديد.

البرلماني شوكي يبرز النقص الكبير للجماعات الترابية من الأطر والموظفين

أوضح البرلماني أحمد شوكي، يوم الإثنين 06 ماي 2019 خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن العديد من الجماعات الترابية تعاني نقصا حادا من الأطر والموظفين، رغم توفرها على مناصب مالية، مؤكدا أن هذه الجماعات لا تستطيع إجراء مباريات التوظيف.

10- عزاوي تطالب بالتصدي لمناورات واستفزازات خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية

تطرقت النائبة البرلمانية ابتسام عزاوي، في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت يوم الإثنين 6 ماي 2019 بمجلس النواب، لآخر مستجدات القضية الوطنية والإجراءات المتخذة، مطالبة بالتصدي لاستفزازات خصوم المملكة من خلال مواصلة التعبئة، ودعم الدبلوماسية الرسمية عبر دبلوماسية استباقية مبدعة ,من طرف الدبلوماسية البرلمانية والحزبية، والنقابية والمدنية وغيرها.

11- البرلمانية مشفوع تطالب الحكومة بتقريب السجناء من ذويهم للحد من معاناتهم

أبرزت النائبة البرلمانية حياة المشفوع، يوم الإثنين 06 ماي 2019 خلال الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، موضوع “تقريب السجناء من ذويهم للحد من معاناة أسرهم”، مشيرة إلى المشاكل التي يواجهها أقرباء السجناء، مما يجعل الزيارة عملية مستعصية تشبه التعذيب.

12- البرلمانية عربوش: الحكومة تضع مراسيم ضعيفة لا ترقى لمستوى القانون

كشفت النائبة البرلمانية آمال عربوش، يوم الإثنين 06 ماي 2019 خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه من طبيعي أن تشهد مشاريع القوانين خلال دراسة أثرها تعثرا لأن الحكومة ترفق مشاريع القوانين بالمراسيم التطبيقية والنصوص التطبيقية المتأخرة والفارغة من محتواها، مشيرة إلى أن الحكومة تقوم بوضع مراسيم ضعيفة لا ترقى لمستوى القانون، مستدلة بالقانون التنظيمي رقم 12-02 المتعلق بالتعيين في مناصب عليا.

13- البرلماني المهاجري يستفسر عن التدابير المتخذة من أجل توزيع الإحسان العمومي على المعوزين

استفسر النائب البرلماني مولاي هشام المهاجري عن التدابير المتخذة من أجل توزيع القفة أو الإحسان العمومي على المواطنين المعوزين، من أجل تفادي الأحداث المؤسفة التي وقعت في الصويرة في السنة الماضية.

14- بوفراشن تسائل الحكومة عن المعايير المعتمدة في توزيع الدعم المالي للجمعيات

طالبت النائبة البرلمانية حياة بوفراشن، يوم الإثنين 06 ماي 2016 خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بتوضيح “المعايير المعتمدة في توزيع الدعم المالي للجمعيات”، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الوزارة تقوم بتقديم الدعم المالي لجمعيات “من كل فن طرب”، ما يجعل الأمر تشوبه الكثير من الضبابية.

15- الهروشي يطالب بتعزيز أسطول النقل البحري بالمحور الرئيسي طنجة المتوسط- الجزيرة الخضراء

طرح النائب البرلماني نور الدين الهروشي على كاتب الدولة المكلف بالنقل، في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت يوم الاثنين 6 ماي 2019 بمجلس النواب، فكرة تعزيز أسطول النقل البحري بالمحور الرئيسي طنجة المتوسط- الجزيرة الخضراء، لتفادي المشاكل التي تواجه الجالية المغربية عند عودتها لأرض الوطن، مشيرا إلى أن البواخر تستغرق أكثر من سبع ساعات عِوَض ثلاث ساعات للخروج من الميناء طنجة المتوسط والعودة إليه، وهو ما قلل من عدد الرحلات لكل باخرة.

16- الشريكة يطالب بحل المشاكل المترتبة عن قنوان الصرف الصحي

كشف النائب البرلماني عبد الهادي الشريكة، يوم الإثنين 06 ماي 2019 خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مشاكل كثيرة تواجه بعض الأقاليم بسبب قنوات الصرف الصحي، داعيا كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، إلى تعميم أنظمة الصرف الصحي بالجماعات القروية التي تسمح بتجميع المياه العادمة ومعالجتها لإعادة استعمالها في بعض الأنشطة الفلاحية.

17- اللبار يطالب بتسهيل وتبسيط المساطر لجلب المستثمرين

شدد النائب البرلماني عزيز اللبار، يوم الإثنين 06 مارس 2019 أثناء الجلسة الشفوية لمجلس النواب، على كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، بتسهيل وتبسيط المساطر لجلب المستثمرين، مع إعطاء أولويات للمقاولات الوطنية وخاصة الصغيرة وجد الصغيرة لتنزيل العدالة المجالية في توزيع الاستثمارات.

18- عربوش تطالب الحكومة بإصلاح الطرق والحد من الحوادث الخطيرة

سلطت النائبة البرلمانية آمال عربوش، يوم الإثنين 2019 ، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الضوء على الحادثة المؤسفة التي وقعت للمهاجرين السريين القادمين من جنوب الصحراء يوم 27 أبريل 2019 بجماعة عتامنة بإقليم بركان، إثر سقوط عربة من الحجم المتوسط في قناة للراي بسبب الحالة المزرية لبعض الطرق، مطالبة الحكومة بالتدخل للحد من مثل هذه الحوادث.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...