نواب ونائبات البام يحرجون الحكومة بأسئلة شفوية في قطاعات مهمة

0 309

يوجه نواب ونائبات فريق الأصالة والمعاصرة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي ستعقد بعد زوال اليوم الاثنين 4 فبراير، بمجلس النواب، أسئلة محرجة لوزراء حكومة العثماني، في قطاعات حيوية ومهمة.

حيث سيسائل النائب البرلماني، محمد التويمي بنجلون، وزير الصحة، عن حقيقة الوضعية الوبائية لفيروس انفلونزا الخنازير ببلادنا؟ وعن ملابسات وفاة مواطنة ورضيعها على إثر إصابتهما بالفيروس؟ وحالات أخرى سجلت بعدة مناطق بالمغرب. وإلى ذات الوزير، يتسائلالنائب البرلماني فؤاد حليم، عن سياسة وزارة الصحة فيما يخص تفعيل زرع الكلي؟.
وإلى كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، سيوجه النائب البرلماني عدي بوعرفة، سؤالا شفويا حول التوزيع الجهوي العادل للعرض الجامعي، حيث سيتطرق النائب لبعض الجهات التي تفتقر إلى جامعة قائمة الذات على ترابها، كما هو الحال بالنسبة لجهة درعة تافيلالت.

وبخصوص التجديد التربوي، ستسائل النائبة البرلمانية فاطمة الطوسي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن حصيلة البحث والتجديد التربوي في علاقتها بحاجات المنظومة التربوية، وكذا الأشواط التي تم قطعها فيما يتعلق بوضع مرجعية بيداغوجية ملائمة للمناهج والبرامج والمضامين الدراسية؟.
وفِي قطاع المقالع، سيسائل النائب البرلماني عبد الرزاق الورزازي، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول تنزيل مقتضيات القانون المتعلق باستغلال المقالع، لمحاربة الاستغلال العشوائي وغير المرخص، وبالإضافة إلى ذلك، سيسائل النائب البرلماني محمد البرنيشي، نفس الوزير، عن الإجراءات العاجلة التي تعتزم الوزارة اتخاذها لتسريع وتيرة أداء التعويضات عن نزع الملكية لأجل المنفعة العامة؟، كما سيسائله النائب البرلماني نور الدين الهروشي، عن الإجراءات المتخذة بهدف الحرص على المراقبة المستمرة لحالة الحافلات العمومية وسيارات الأجرة؟.

وإلى وزير العدل، ستوجه النائبة البرلمانية زهور الوهابي، سؤالا شفويا عن التدابير الحكومية العملية والناجعة لضمان تنفيذ الأحكام القضائية، وفرض منطق دولة الحق والقانون؟.
وحول إخراج بطاقة الشباب، ستوجه النائبة البرلمانية حياة بوفراشن، سؤالا شفويا إلى وزير الشباب والرياضة، عن سبب تعثر إخراج بطاقة الشباب، بعدما التزمت الوزارة سابقا بإصدارها لأنها ستسهل على هذه الفئة من المجتمع الولوج إلى مجموعة من الخدمات والاستفادة من العروض التي ستوجهها الدولة لفائدة الشباب، ومن ضمنها توفير تخفيضات تهم النقل والسكن والهاتف.

خديجة الرحالي