نواب ونائبات البام يواجهون وزراء الحكومة بأسئلة شفوية في هذه القطاعات

0 223

يعتزم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، مسائلة أعضاء الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي ستعقد يوم الإثنين 11 فبراير، بمجلس النواب، في قطاعات النقل، والبرامج الاجتماعية والتشريع والتجارة والفقر والدبلوماسية.
ففي قطاع النقل، سيسائل النائب البرلماني عبد الفتاح العوني، كاتب الدولة المكلف بالنقل، حول التدابير المتخذة للحد من استمرار تأخر الرحلات البحرية المنطلقة من ميناء طنجة المتوسط والتي تؤثر سلبا على الحياة الاجتماعية والمهنية للمواطنين المرتبطين بالتزامات خاصة بمواقيت سفرهم.

ولذات الوزير ، سيوجه النائب البرلماني مولاي هشام المهاجري، سؤالا شفويا عن الإجراءات والتدابير المتخذة بخصوص تحقيق الانسجام والتنسيق في تصاميم النقل التي تعدها الجهات؟.
وإلى كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، سيوجه النائب البرلماني أحمد ابريجة، سؤالا شفويا عن نتائج البرامج الاجتماعية للولوج للسكن لفائدة الشباب، وعن سياسة القطاعات المستقبلية في هذا المجال؟.

آفاق استثمار الزمن التشريعي، ستكون من بين اهتمامات الفريق النيابي خلال جلسة مسائلة الحكومة، بحيث ستوجه النائبة البرلمانية مريم وحساة، سؤالا شفويا إلى وزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن رؤية الحكومة فيما يرتبط بالحكامة في استثمار الزمن التشريعي خلال الولاية التشريعية الحالية ؟.
أما كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، فسيواجهها النائب البرلماني عبد الواحد المسعودي، بسؤال شفوي، عن تقييم الوزارة لتأثير اتفاقيات التبادل الحر المبرمة بين المغرب والعديد من الدول على الاقتصاد الوطني، وهل من استراتيجية لتحيين هذه الاتفاقيات؟.

ومن جانبه، سيسائل النائب البرلماني محمد الحجيرة، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن خطة الحكومة لتطوير نموذج الاستهداف وعن مقاربتها لخريطة الفقر من أجل نجاعة أكبر في تقديم الدعم لمستحقيه؟.

النائب البرلماني عبد الرحيم واعمرو ، سيسائل كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة عن التدابير والإجراءات المتخذة فيما يتعلق بتأهيل المطارح العشوائية، وذلك بالنظر إلى تأثيراتها السلبية على مستوى البيئة التي يعيش داخلها المواطن؟.

وفِي قطاع الدبلوماسية، ستوجه النائبة البرلمانية لطيفة الحمود، سؤالا شفويا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عن التدابير التي تقوم بها الوزارة لتوحيد وتنسيق الجهود الدبلوماسية بين مختلف المتدخلين؟.

خديجة الرحالي