نواب ونائبات البام يوجهون أسئلة حارقة لوزراء حكومة العثماني

0 294

يستعد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، لوضع الأصبع خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية التي ستعقد اليوم الاثنين 20 يناير 2020، بمجلس النواب، على القضايا التي تشغل بال المواطن المغربي وتمس معيشه اليومي.

في البداية، سيوجه النائب البرلماني محمد البرنيشي، سؤالاً شفوياً إلى وزير الصحة، بخصوص التدابير الاستعجالية التي ستعتمد للحد من تردي خدمات أقسام المستعجلات ببعض المستشفيات التي تسجل عجزا وترديا كبيرا في خدماتها، وذلك بالنظر إلى ما تعانيه من نقص حاد في الأطر الطبية والشبه طبية، وفي الأدوية و التجهيزات والمعدات والمستلزمات الطبية؟، وإلى نفس الوزير، سيوجه له النائب البرلماني هشام صابري، سؤالاً شفويا عن الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لتأهيل وتوسيع العرض الاستشفائي ببلادنا؟، وفي نفس السياق، سيسائله النائب البرلماني الحسين آيت أولحيان، عن الخطوات التي ستقوم بها الحكومة لتوفير الولوج المجاني إلى العلاج من أمراض السرطان وتعميمه وتوفير الرعاية الصحية المستدامة سواء خلال فترة العلاج أو بعد التماثل للشفاء؟، وبدوره سيوجه النائب البرلماني ادريس أوقمني، لوزير الصحة سؤالاً شفوياً، عن ضعف مردودية الأطباء الاختصاصين ببعض المراكز الاستشفائية؟.

وفي موضوع اَخر، ستوجه النائبة البرلمانية امباركة صفا، سؤالاً شفوياً إلى وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، عن التدابير والإجراءات المتخذة لدعم ميزانية تسيير هذه المؤسسات قصد توفير خدمات وإيواء أحسن لنزلائها الآخذ عددهم في التطور سنة بعد سنة؟، ومن جانبه، سيوجه لها النائب البرلماني محمد التويمي بنجلون، سؤالاً شفوياً عن التدابير المتخذة من طرف الحكومة لمواكبة التأهيل المادي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية؟ .

وإلى وزير الشغل والإدماج المهني، سيوجه النائب البرلماني بلقاسم المير، سؤالاً شفوياً عن سياسة الحكومة في مجال التشغيل ومحاربة البطالة على مستوى المناطق الحدودية التي تعاني من غياب بدائل اقتصادية لظاهرة التهريب المضر بالاقتصاد الوطني وبكرامة المواطنين؟.
وفي الأخير، سيوجه النائب البرلماني عادل البيطار، سؤالا شفوياً إلى وزير العدل، حول السياسة المنتهجة لمعالجة إشكالية بطء التقاضي وطول مدة إصدار الأحكام، التي يشكو منها أكثر المتقاضين بمختلف محاكم المملكة؟

خديجة الرحالي