هذا ما طرحة الفريق النيابي للبام في الجلسة الأخيرة لمجلس النواب 2018

0 226

الإكراهات التي تعيشها شغيلة القطاع الخاص وخاصة النساء وتوفير مختلف خدمات الهاتف النقال والأنترنيت بالعالم القروي والحد من الحضانات غير المرخصة وتوجيد التربية والتكوين ومحاربة التلوث من أجل صحة سليمة، نقاط تستأثر باهتمام الفريق النيابي للبام في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الاثنين 31 دجنبر 2018

1- الحجيرة: الميزانية المخصصة للبحث العلمي ضعيفة ونطالب بنواة جامعي بجماعة “مزراوة”.

أثار النائب البرلماني محمد الحجيرة، النقطة المتعلقة بضعف الميزانية المخصصة للبحث العلمي، كما تسائل عن التأخر في إنجاز النواة الجامعية بجماعة مزراوة- إقليم تاونات.

2- الورزازي: “مشروع المؤسسة” في المجال التعليمي تعترضه إكراهات تتطلب حلولا مستعجلة.

تسائل النائب عبد الرزاق الورزازي، حول تقييم الحكومة للمشاكل المرتبطة بإقرار التعاقد مع الأكاديميات وكذا نتائج وضع “مشاريع المؤسسات”. واعتبر أن التعاقد أفرز احتقانا في صفوف الأساتذة، وذكر أن “مشروع المؤسسة” تعترضه مشاكل تنظيمية ومالية تتطلب حلولا عاجلة.

3- هشام المهاجري: من حق العالم القروي الاستفادة من خدمات الهاتف النقال وشبكة الأنترنيت.

أوضح النائب البرلماني هشام المهاجري، أن العالم القروي في حاجة ماسة ومستمرة لخدمات القرب وضمنها خدمة الأنترنيت وشبكة الهاتف النقال، واستدل على هذا الوضع بما تعيشه عدد من الجماعات الترابية بإقليم شيشاوة.

4- محمد أبودرار: نسجل سلوكات غير محسوبة اتجاه التجار بهدف الحد من “الاقتصاد غير المهيكل”.

عاب النائب محمد أبودرار، ما أسماها ب “السلوكات اللامسؤولة” تجاه الذين يمارسون أعمالا تجارية تندرج ضمن الاقتصاد غير المهيكل، موضحا أن محاربة التهريب لا يجب أن تتم بصيغة حملات تفتيش تنهك التجار الصغار على وجه الخصوص.

5- حسين آيت أولحيان: الحكومة ملزمة باستكمال كهربة العالم القروي.

تسائل النائب حسين آيت أولحيان عن التدابير الحكومية لاستكمال كهربة العالم القروي وخصوصا المناطق الجبلية، وطالب بالتدخل العاجل لرفع الأعمدة الكهربائية التي تساقطت وتشكل خطرا على الساكنة.

6- هشام المهاجري: قطاع الكهرباء مغيب في برنامج تقليص الفوارق المجالية

سجل النائب البرلماني هشام المهاجري، خلال تعقيب له على الجواب الحكومة بخصوص سؤال حول كهربة العالم القروي، (سجل) غياب الكهربة بإقليم شيشاوة ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية.

7- البرنيشي: أصحاب الأمراض المزمنة الذين لا تغطية صحية لهم يعانون الأمرين

قال النائب محمد البرنيشي إن المواطنين الذين يعانون من الأمراض المزمنة ولا تغطية صحية لهم، يعيشون المعاناة بشكل مضاعف بالنظر إلى وضعهم الاجتماعي الصعب، وساءل الحكومة في هذا الإطار عن التدابير التي ستتخذ في حق هذه الفئة المعوزة.

8- غيتة بدرون: تضع الأصبع على جراح التدابير الحكومية لتمكين عاملات القطاع الخاص من حقوقهن.

بعد أن استعرضت تجليات معاناة العاملات في القطاع الخاص بسبب مطالبتهن بحقوقهن المشروعة، تسائلت النائبة غيتة بدرون عن تدابير الحكومة لضمان حقوق هذه الفئة. واعتبرت أن لغة الواقع المعاش ترد على ما تقدمه الحكومة من أرقام، والديل وضعية العاملات في قطاع السمك بأسفي نموذجا.

9- فاطمة سعدي تعود لطرح السؤال مؤرق المرتبط بمكانة الشباب في برامج الحكومة؟

تسائلت النائبة فاطمة سعدي عن موقع الشباب في برامج الحكومة (وزارة التضامن والأسرة)؟. واعتبرت أن الفعالية تغيب فيها في ظل غياب تقييم واقعي بغض النظر عن التفاوت الجغرافي، ورغم تخصيص الميزانية وغير ذلك ..

10- بنعطية يسجل غياب تكافؤ الفرص فيما يتعلق بدعم الأرامل

اعتبر النائب محمد بنعطية أن فئة الأرامل تعيش عدم التكافؤ في الاستفادة من الدعم المخصص لهن. فعلاقة ببرنامج “تيسير” فاللواتي لهن أبناء يدرسون يستفدن، في حين الأرامل اللواتي غادر أبناؤهن مقاعد الدراسة لا يستفدن.

11- حياة بوفراشن: يجب التخفيف من اللاتمركز لمراقبة أفضل لكل ظروف اشتغال دور الحضانة

سائلت النائبة حياة بوفراشن الحكومة حول تعاطيها مع تنامي دور الحضانة الخاصة التي تشتغل في ظروف غير ملائمة وغير مرخض لها؟. معتبرة أن تمركز الخبرة تجاه دور الحضانة الخاصة يحول دون المراقبة الفعالة لعمل هذه الدور وظروف اشتغالها، إضافة إلى أن الحضانات الخاصة تسيرها منقطعات عن الدراسة أو حاصلات على دبلومات بعيدة عن المجال.

12- تورية فراج: لا صحة جيدة داخل بيئة “مريضة”

استعرضت النائبة تورية فراج الآثار السلبية للتلوث وخاصة على مستوى صحة المواطنين كمؤشرات خطيرة ناتجة عن هذه الظاهرة، واعتبرت أن الحكومة ملزمة بتفعيل سياسة ذات فعالية لمحاربة الثلوث الصناعي لخلق التوازن بين الحفاظ على البيئة والتنمية.

13- هشام المهاجري: عمال المناجم بجماعة آيت حدو يوسف (إقليم شيشاوة) يعيشون ظروفا مأساوية

قال النائب هشام المهاجري إن ساكنة جماعة آيت حدو يوسف بإقليم شيشاوة تعيش وضعية صعبة، بالنظر إلى أن المناجم التي تعد مصدراً لاشتغال أبناء المنطقة توجد في حالة “عطالة” حاليا وهو إشكال يتكرر أكثر من مرة خلال سنة واحدة.

مراد بنعلي