هذا ما كتبته الصحف عن إصلاح نظام المساعدة الطبية وسياسات التهيئة .. !

0 331

شكل إصلاح نظام المساعدة الطبية (راميد)، وسياسات التهيئة، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 24 أبريل.

فبخصوص نظام (راميد)، كتبت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) أن هذا الإصلاح أضحى أمرا ضروريا، بالنظر إلى أن هذا النظام لم يحقق الأهداف والمهام المنوطة به.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن “الأدهى من ذلك، أن وزارة الصحة لا تسرع وتيرة إصلاح هذا النظام، علما بأن العديد من الأسر المغربية تنتظر قفزة نوعية” في هذا الاتجاه، مضيفا أن الصراع المحتدم بين الوزارة الوصية والأطباء لن يساهم في إصلاح الوضع، وإنما سيزيد من محنة المرضى وعائلاتهم. وشدد، في هذا الصدد، على ضرورة التدخل في أسرع وقت ممكن لإنقاذ (راميد)، وبالتالي الصحة العامة.

على صعيد آخر، انتقدت يومية (ليكونوميست) سياسة التهيئة بمدينة الدار البيضاء، حيث أكدت على أن العاصمة الاقتصادية للمغرب، التي تعتبر نفسها مدينة ذكية، ليست كذلك، لأن هذا التحول يتطلب ساكنة حاصلة على تكوين جيد، ومرافق عمومية عصرية ومواكبة للتطورات، ورأسمالا بشريا في صحة جيدة، وهو الأمر الذي لا تتوفر عليه الدار البيضاء.

ولاحظ كاتب الإفتتاحية أن البنيات التحتية الأساسية لا ترقى إلى طموحات العاصمة الاقتصادية، مشيرا إلى أن الطرق، وحركة التنقل، والإنارة العمومية، والمساحات الخضراء، وجمع النفايات، والمراحيض العمومية، والمرافق الترفيهية،… كلها أمور غير متوفرة، أو ينبغي إعادة النظر والتفكير فيها.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...