“هينلي آند بارتنرز”: الدار البيضاء أغنى مدينة بالمملكة بثروة تتجاوز الـ43 مليار دولار

0 84

منحت؛ شركة الاستشارات “هينلي آند بارتنرز” (Henley & Partners)، مدينة الدار البيضاء مرتبة أغنى مدينة بالمملكة المغربية وذلك ضمن تقريرها الأخير، في مجالات الإقامة والهجرة، بمبلغ 43 مليار دولار مملوكة للقطاع الخاص؛ ومحتلة المركز الثامن إفريقيا، خلف مدن من جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا.

مؤشر مؤسسة “هينلي آند بارتنرز” يهتم بمتابعة إجمالي ثروات القطاع الخاص في المدن الإفريقية الكبرى.

ووفقا لتصنيفها الجديد حافظت مدينة جوهانسبورغ الجنوب الإفريقية على مركزها في مقدمة تصنيف المدن الإفريقية بثروة إجمالية وصلت إلى 239 مليار دولار في يد الخواص، تليها مدينة أخرى جنوب إفريقية وهي كيب تاون بنفس البلد بثروة تقدر بحوالي 131 مليار دولار أمريكي، في حين جاءت العاصمة المصرية القاهرة في المركز الثالث بإجمالي ثروة تقدر بـ128 مليار دولار، تليهما مدينة لاغوس النيجيرية بإجمالي ثروة مملوكة للقطاع الخاص تقدر بـ 97 مليار دولار.

وجاء تصنيف العاصمة الاقتصادية في المركز الثامن، وتربعت على سلم الترتيب الوطني حيث جاءت متقدمة على مدينة مراكش بثروة تقدر بـ12 مليار دولار لتحتل المركز 17 إفريقيا، على منوال المركز الذي صنفت به عاصمة البوغاز طنجة وبنفس المبلغ من الثروة التي يملكها القطاع الخاص.

وبحسب مؤسسة”هينلي آند بارتنرز”؛ فإن إجمالي الثروات المملوكة للقطاع الخاص في إفريقيا يصل إلى 2.1 تريليون دولار، وتملك كل من نيجيريا والمغرب وجنوب إفريقيا ومصر وكينيا 50 في المائة منها.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.