واشنطن تعرب عن “قلقها العميق” من مخططات روسيا في البحر الأسود

0 166

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن “قلقها العميق” من نية روسيا حجب بعض مناطق البحر الأسود أمام السفن العسكرية والحكومية الأجنبية، داعية الطرف الروسي للتخلي عن هذا الإجراء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته مساء يوم الاثنين، إن خطة روسيا لمنع مرور السفن الحربية والحكومية الأجنبية عبر بعض مياه البحر الأسود في ظل تنفيذ مناورات عسكرية تثير “قلقا عميقا” وتعتبر “استفزازا لا أساس له”.

ودعت الوزارة الطرف الروسي إلى “وقف مضايقة السفن في المنطقة والتراجع عن حشد قواتها المسلحة على حدود أوكرانيا”.

واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية أن خطط روسيا للحد من حركة السفن الحربية قرب شبه جزيرة القرم “خطوة تقوض استقرار أوكرانيا”، معلنة أن قواتها الحربية ستنشط في المنطقة بـ”نظام روتيني”.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستعلق من 24 أبريل حتى 31 أكتوبر حركة ملاحة السفن العسكرية والرسمية الأجنبية في ثلاث مناطق في القرم.

وأوضحت الوزارة أن المناطق الثلاث المعنية بهذا القرار هي الطرف الغربي للقرم، ومنطقة تقع إلى الجنوب من سيفاستوبول إلى غورزوف، وأخيرا منطقة على شكل مستطيل قبالة شبه جزيرة كيرتش بالقرب من محمية أوبوكسكي الطبيعية، بينما لا يشمل هذا الإجراء مضيق كيرتش.

(ومع

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...