واشنطن.. وزارة التعليم العالي توقع على إعلان تحالف عموم الأطلسي للبحث والابتكار في مجال المحيطات

0 71

شارك؛ وفد عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ في أشغال “منتدى تحالف عموم الأطلسي للأبحاث حول المحيطات” (All-Atlantic Ocean Research Forum 2022)، الذي عقد في واشنطن، من 12 إلى 14 يوليوز 2022.

وعرف هذا الملتقى، توقيع كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وممثلي الدول الأعضاء في التحالف المذكور، وهي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والبرازيل وجنوب أفريقيا والأرجنتين والرأس الأخضر، حيث يعتبر أول “إعلان تحالف عموم الأطلسي للبحث والابتكار في مجال المحيطات”، مؤكدين بذلك التزامهم بتعزيز التعاون في مجال علوم المحيطات، بالإضافة إلى حماية وإصلاح النظم الإيكولوجية البحرية والتنوع البيولوجي وتعزيز قدرتها على الصمود.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإعلان يشكل إطارًا استراتيجيًا؛ سيمكن من تعزيز سبل التعاون وتقاسم المعارف والممارسات الفضلى بالإضافة إلى الولوج لبنيات البحث والابتكار في المنطقة.

إلى ذلك، عرف المنتدى، تم تنظيم ورشات عمل انكبت بالخصوص على مناقشة إمكانيات التعاون بين مختلف الفاعلين، بما في ذلك صانعي القرار السياسي والباحثين والمنظمات غير الحكومية والسفراء الشباب الناشطين في المجالات المتعلقة بالأبحاث حول المحيطات.

وجدير بالذكر، أنه في إطار “التحالف البحثي المعني بالمحيط الأطلسي”، وقع كل من المغرب والاتحاد الأوروبي، في 08 دجنبر 2020، اتفاقا إداريًا بشأن “التعاون في مجال البحث والابتكار الخاص بالبحار”، مما يؤكد الأهمية التي يوليها المغرب لهذا المجال ويرسخ التزامه بالإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.