وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: مراقبة هلال شهر شوال ستكون يوم غد الأربعاء 12 ماي 2021

0 325

قالت، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن مراقبة هلال شهر شوال ستكون يوم غد الأربعاء 29 رمضان المعظم 1442 هـ الموافق ل 12 ماي 2021 م.

وأهابت الوزارة، ضمن بلاغ لها، صادر يومه الثلاثاء 11 ماي الجاري، بأصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن يخبروها بثبوت رؤية الهلال أو عدم ثبوت رؤيته، وذلك بواسطة أرقام الهاتف الخاصة.

ويعد المغرب من بين الدول الرائدة فيما يتعلق بمراقبة الأهلة، هذا إن لم يكن الدولة الأكثر دقة على الصعيد العالمي. حيث يتم الاعتماد على وسيلتين أساسيتين في عملية المراقبة.

ففي الثامن والعشرين من كل شهر توجه وزارة الأوقاف الدعوة إلى مراقبة الهلال يوم التاسع والعشرين وتقدم أرقام هواتف لمراقبين رسميين منتشرين في أكثر من 270 نقطة مراقبة على امتداد التراب المغربي. ويتصل هؤلاء وجوبا بمصالح الوزارة المختصة لتقديم نتائج المراقبة وملء استمارة تجيب على أسئلة تدقق الرؤية وتحدد بعض مواصفاتها، ثم يتم انتظار القوات المسلحة الملكية التي تقوم كذلك بدورها في المراقبة وترسل تقريرا في الموضوع، وعندما يتم تجميع ومطابقة النتائج الميدانية يكون هناك إعلان برؤية الهلال أو عدم رؤيته يقول علي عمراوي، أحد المكلفين بحساب الأهلة.

ولا تقتصر عملية المراقبة في المغرب على الرؤية المجردة لنظارة الأوقاف حتى وإن كانت تتم في 270 نقطة على امتداد التراب الوطني، بل يتم تدقيق نتائج المراقبة الميدانية ومقابلتها مع نتائج الحسابات الفلكية، التي تعتمد على آخر ما وصل إليه علم الفلك في حساب أطوار القمر والشمس وسيما غروبهما في أي نقطة من العالم والتي تتطابق غالبا مع رصد كل منهما بالعين المجردة.

مـــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...