وزارة الانتقال الرقمي تترأس لجنة قيادة وطنية لتفعيل توصية “اليونسكو” المتعلقة بالذكاء الاصطناعي

0 112

شاركت، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور؛ في لقاء نظم أمس الخميس 24 مارس 2022 بالرباط، بمناسبة تبني المملكة المغربية لتوصية اليونسكو المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، بحضور كل من المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، أودري أزولاي، ووزير وزارة التربية الوطنية شكيب بنموسى.

وهكذا أعلن المغرب عن التنفيذ الرسمي لتوصية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، التي تم اعتمادها على هامش الدورة 41 للمؤتمر العام لليونسكو المنعقد في نونبر 2021 بباريس.

وفي هذا الصدد، نوهت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بهذا الإعلان الرسمي، الذي يأتي على هامش توقيع اتفاقية مع منظمة “اليونسكو” في إطار المؤتمر الدولي السابع لتعليم الكبار، المرتقب عقده بمراكش في يونيو المقبل، مبرزة أن هذا التنفيذ الرسمي لهذه التوصية يتماشى مع الدينامية التي شهدتها المملكة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأكدت مزور أنه سيتم تشكيل لجنة وطنية، تحت رعاية وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة للقيام بتشخيص وتقييم الوضع بهدف إرساء خارطة طريق، لتنفيذ مقتضيات التوصية المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

من جهتها، أكدت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، أن المغرب كان من البلدان الأوائل التي حضرت ضمن 193 دولة عضو خلال اعتماد التوصية المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، مبرزة أن المملكة أصبحت من بين أولى البلدان التي نفذت هذه التوصية والعمليات التي تسمح بالاستفادة منها بالكامل.

ونوهت أزولاي بإحداث المملكة لجنة مخصصة لهذا الهدف، وأيضا التزامها بجعل الذكاء الاصطناعي في خدمة الصالح العام، معبرة عن استعداد المنظمة مواكبة المغرب في هذه الدينامية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.