وزارة التشغيل ومنظمة العمل الدولية تنظمان ورشة عمل حول صياغة السياسة الوطنية الجديدة للتشغيل وريادة الأعمال

0 337

تنظم وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ومنظمة العمل الدولية، يومي 16 و17 مارس 2023، ورشة عمل حول “صياغة السياسة الوطنية الجديدة للتشغيل وريادة الأعمال في المغرب في أفق 2035 “,m، بمركز محمد السادس الدولي للمؤتمرات – الصخيرات.

ويأتي تنظيم هذه الورشة بناء على تقييم منتصف المدة للاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2015-2025، الذي تم تقديم نتائجه خلال اجتماع المجموعة رفيعة المستوى الذي عقد في 15 نونبر 2022 برئاسة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، وبعد تنظيم المشاورات الثنائية بهدف تطوير منصة للنقاش والتبادل حول تطوير السياسة الجديدة للتشغيل وريادة الأعمال.

وحسب بلاغ للوزارة، فإن الأطراف المعنية بهذا المشروع، والذين يمثلون القطاعين العام والخاص، والشركاء الاجتماعيين وفعاليات المجتمع المدني، وكذلك المنظمات الدولية المتخصصة، سيعملون على تكثيف جهودهم من أجل تحديد الحلول المناسبة للتغلب على تحديات التشغيل والاستفادة من التجارب الوطنية والدولية بهذا الخصوص.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للسياسة الوطنية الجديدة للتشغيل، حسب البلاغ ذاته، في نمو التشغيل والدخل وزيادة معدل نشاط المرأة، ونجاح تعميم الحماية الاجتماعية وتقليل ثقل الاقتصاد غير المهيكل، وهي الأهداف التي تتقارب وتتتماشى مع الأهداف التي حددها النموذج التنموي الجديد.

وستفتح ورشة العمل هذه النقاش حول مواضيع عرضانية بامتياز، التشغيل وريادة الأعمال، وستسمح بتقريب السياسات العامة لصالح خلق مناصب شغل جيدة لجميع المواطنين، وتطوير المهن ذات القيمة المضافة العالية، والانتقال نحو الاقتصاد المستدام القائم على المعرفة والتحول نحو الاقتصاد المهيكل.

يشار إلى أن السياسة الوطنية الجديدة للتشغيل تهدف إلى ضمان تحقيق أهداف التشغيل التي حددها البرنامج الحكومي 2021-2027 والنموذج التنموي الجديد بحلول عام 2035.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.