وزارة التعليم العالي: المغرب يحتل المرتبة الثانية في برنامج البحث “PRIMA” خلال سنة 2021

0 62

تموقع؛ المغرب في المرتبة الثانية من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 55 مليون يورو، من بين 19 دولة مشاركة في برنامج “PRIMA” لسنة 2021، بعد إيطاليا.

وجاء في بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنه “تبعا لطلبات العروض التي تم إطلاقها في إطار برنامج البحث PRIMA لسنة 2021، تم تقديم 129 مشروعًا مشتركًا من قبل فرق البحث المنتمية لدول أعضاء البرنامج. وبعد تقييم هذه المشاريع، تم انتقاء 31 مشروعًا للتمويل.

وأفاد البلاغ بأنه تُشارك في البرنامج مؤسسات مغربية في 23 من هذه المشاريع المنتقاة، اثنان منها يتم تنسيقها من طرف باحثين مغاربة.

وتهم هذه المشاريع مجال الفلاحة (14) ومجال الماء (3) ومجال الإنتاج الغذائي (4) ومجال التدبير المستدام والمشترك لأنظمة المياه والزراعة والغذاء(Nexus) (2).

وأضاف البلاغ “ويشارك في هذه المشاريع 21 فريقًا للبحث من الجامعات المغربية، ويتعلق الأمرب: جامعة السلطان مولاي سليمان – بني ملال (5)، جامعة القاضي عياض – مركش (4)، جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس (2)، جامعة ابن زهر – أكادير (2)، جامعة محمد الأول – وجدة (2)، جامعة ابن طفيل – القنيطرة (2)، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير (2)، جامعة محمد الخامس (1)، جامعة مولاي إسماعيل – مكناس (1). كما يشارك أيضًا 16 فريقًا من مؤسسات التعليم العالي غير النابعة للجامعات و6 فرق من القطاع الخاص”.

وللتذكير فإن PRIMA، يعتبر أكبر برنامج للبحث والابتكار أورو متوسطي. ​​تم إطلاقه سنة 2018 على مدى 10 سنوات، بميزانية إجمالية قدرها 494,5 مليون يورو. ويهدف إلى تمويل مشاريع بحث مبتكرة حول تطوير الإنتاج الغذائي المستدام والأمن المائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط. تشارك فيه 19 دولة منها 11 دولة أوروبية و8 دول متوسطية غير أوروبية من بينها المغرب.

خديجة الرحالي 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...