وزارة التعليم العالي.. 380 ألف طالب يستفيدون من التأمين الإجباري عن المرض

0 38

كشفت؛ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن ارتفاع عدد الطلبة المستفيدين من نظام التأمین عن المرض إلى 380 ألف طالب، برسم الموسم الجامعي الحالي، بعدما كان عدد الطلبة المستفيدين من التغطية الصحية خلال الموسم الماضي يبلغ 314 طالبا فقط.

وعلاقة بتدبیر الملفات الطبیة الرقمية للطلبة الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات الجامعية، أعلن  وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، ضمن عرض قدمه أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، عن تطویر برنامج معلوماتي مندمج لتدبير المراكز الصحیة الجامعیة.

وتحدث الوزير ميراوي أمام اللجنة البرلمانية التي شهدت نقاشا لعدد من القضايا المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي، عن توسیع وتعزیز المرافق والبنیات التحتیة الصحیة، مشيرا إلى إحداث خلیة إنصات بكل حي جامعي، فضلا عن فتح 3 مراكز صحیة جامعیة جدیدة، بكل من مدن تطوان والرباط وفاس.

وبشأن العناية بالصحة النفسية للطالب، كشف وزير التعليم العالي، ضمن عرضه حول جهود الوزارة لدعم وتطوير الخدمات الاجتماعية لفائدة الطلبة الجامعيين، عن إحداث خلیة إنصات بكل حي جامعي، بالإضافة برمجة تكوینات للأطر الطبیة في مجال المواكبة النفسیة.

ووفقا للمعطيات المرقمة التي قدمها الوزير أمام أعضاء لجنة التعليم بالغرفة الأولى للبرلمان، فقد تم الرفع خلال الموسم الجامعي الحالي، من الطاقة الاستيعابية للإيواء والإطعام، حيث تم فتح ملحقة الحي الجامعي بالراشدیة، والحي الجامعي بالمضیق والحي الجامعي باكادیر، إلى جانب فتح مطعم جامعي جدید بتطوان وآخر بطنجة، بالإضافة إلى بناء حیین ومطعمین جامعیین جدیدین بمدينتي فاس وتاونات بقدرة استيعابية بلغت 2600 سرير.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه تمت توسعة الحي الجامعي مكناس بطاقة استيعابية وصلت إلى 400 سریر، مشيرا إلى إنجاز الدراسات لبناء 3 أحیاء جامعیة، بكل من مدن العیون والداخلة وتارودانت، حيث يرتقب أن ينتقل عدد وجبات الإطعام من 14 مليون خلال الموسم الجامعي إلى 16 مليون وجبة برسم الموسم الجاري.

الشيخ الوالي 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...