وزارة الثقافة.. تصنف 17 بناية بالمدينة القديمة للدار البيضاء ضمن الآثار الوطنية

0 283


قررت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، تقييد 17 بناية بمدينة الدار البيضاء، في عداد الآثار الوطنية، وذلك بناء على قرار رقم 146.21 الصادر في 21 يناير 2021.

ويقضي القرار، الصادر في الجريدة الرسمية للمملكة رقم 6966، بتقييد مجموعة بنايات بالمدينة القديمة بالدار البيضاء في عداد الآثار، حيث يأتي ذلك بعد الاطلاع على طلب التقييد الذي تقدم به العامل المدير العام للوكالة الضحرية للدار البيضاء يوم 19 مارس 2019، وبعد استشارة لجنة التقييد والترتيب خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 23 شتنبر 2020.

وحسب (القرار) ذاته، فتقيد في عدد الآثار كل من “دار ملول والزاوية القادرية، ومدرسة عمر بن عبد العزيز، ومسجد دار المخزن، والصقالة وباب المرسة، والإقامة العامة، ودار الفرج، ودار مبركة، ودار الطاهري، وعمارة الفاسي، وكنيسة التدكي، ودار الضيافة، وفندق سنترال، ودار القاضي، ودار التوزاني وعمارة الدلفين، ودار عفيفي”.

ولا يجوز، حسب ذات القرار، إحداث أي تغيير في طبيعة البنايات ما لم تعلم بذلك وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة، قبل التاريخ المقرر للشروع في الأعمال سنة أشهر على الأقل.

ومن جهة أخرى تقرر أيضا، بناء على قرار لوزير الثقافة والشباب والرياضة رقم 145.21 الصادر في 21 يناير 2021، يقضي بتقييد المجال الحضري التاريخي لمدينة الدار البيضاء في عداد الآثار، وبعد الاطلاع على طلب التقييد الذي تقدم به العامل المدير العام للوكالة الحضرية للمدينة في فاتح شتنبر 2020، وبعد استشارة لجنة التقييد والترتيب خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 23 شتنبر 2020.

ووفق القرار ذاته، لا يجوز إحداث أي تغيير في المكونات التراثية للمجال الحضري التاريخي لمدينة الدار البيضاء ما لم تعلم بذلك وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة، قبل التاريخ المقرر للشروع في الأعمال ستة أشهر على الأقل.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...