وزارة الصحة تشترط إلزامية الوصفة الطبية لصرف لقاح الانفلونزا الموسمية

0 675

أكدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن وزارة الصحة قررت إلزامية حصول المواطنين على وصفة طبية كشرط لصرف لقاح الانفلونزا الموسمية من طرف الصيدليات.
وكشفت النقابة، في بلاغ صادر عنها، أن اللقاء الذي جمعها بمديرية الأدوية والصيدلة، من أجل مناقشة الحملة الوطنية للتلقيح ضد الانفلوانزا الموسمية، لم يكن سوى لقاء إخباريا بالقرارات المتخذة من طرف وزارة الصحة وبعيدا كل البعد عن المقاربة التشاركية.

واعتبرت النقابة، أن شرط إلزامية الوصفة الطبية هي مقاربة ضد التشجيع على التلقيح ضد الإنفلوانزا الموسمية، مبرزة أن هذا عكس ما أوصت به منظمة الصحة العالمية، في الرفع من تلقيح المواطنين خلال هذه السنة بسبب الجائحة العالمية لكوفيد-19.

وأوضحت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن وزارة الصحة فشلت في توفير اللقاحات للمواطنين في هذه الظرفية الحرجة للجائحة، وذلك، من خلال توفير 300 ألف جرعة لهذه السنة، مقابل 600 ألف جرعة في السنة الماضية، مشيرة إلى أنه، في الوقت الذي أعلن فيه مختبر سانوفي، عن ارتفاع إنتاجه بنسبة 26 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، مشددة أن هذا القرار وضع الصيدليات في وضعية حرجة، ومواجهة مفتوحة مع المواطنين من الفئات المستهدفة من ذوي الأمراض المزمنة، والتي اعتادت على التلقيح سنويا، باقتناءها، المباشر للقاح ضد الإنفلوانزا الموسمية من الصيدليات.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.