وزارة العدل تكشف نتائج البحث الجنائي حول قضية وفاة مواطن مغربي بالديار البلجيكية

0 96

أكد؛ وزير العدل، عبد اللطيف وهبي؛ أن الوزارة وبعد تلقيها لخبر وفاة المواطن المغربي أيوب أيوبي، بادرت إلى التواصل مع السلطات البلجيكية عبر قاضية الاتصال المغربية ببلجيكا، كإحدى القنوات المعتمدة في مجال التعاون القضائي الدولي بين المغرب وبلجيكا.

وذكر وهبي، في معرض جوابه على سؤال كتابي يتعلق بفتح تحقيق بشأن الظروف الغامضة لوفاة المواطن المغربي، أن النيابة العامة المختصة بالدائرة القضائية هال-فيلفورد، فتحت بحثا جنائيا حول القضية، بعد ربط الاتصال بقاضية الاتصال المغربية ببلجيكا.

وأوضحت وزارة العدل؛ أن نتائج البحث أسفرت عن ما يلي، أنه خلال ليلة 11 و12 يناير 2022 سمع جيران الهالك ضجيجا وصرخات غير طبيعية بالشقة التي يقطن بها، وعند ولوج الشرطة للشقة كان المعني بالأمر قد فارق الحياة، مضيفة بأنه تم تكليف طبيب شرعي لمرافقة المختبر العلمي والتقني للشرطة القضائية من أجل تحديد أسباب الوفاة”.

وخلصت النيابة العامة المختصة، بناء على استنتاجات الطبيب الشرعي والحالة التي عليها الشقة وشهادات الجيران، أن الوفاة تعود إلى آثار متلازمة الهذيان المضطرب، وهي المتلازمة التي يمكن أن تترتب عن استهلاك المخدرات، حيث يصبح المستهلك في حالة هيجان، وهو ما يفسره حالة الصراخ التي كان عليها حسب شهادة الجيران والحالة التي كانت عليها الشقة.

وأضاف التقرير ذاته، أن التشريح الذي سيتبع نتائج التحليلات الذي لم تعرف نتائجه لحد الآن يمكن أن يؤكد ذلك، مشيرة إلى أن النيابة العامة المختصة ستظل رهن إشارة عائلة الهالك لمدهم بالمعلومات المطلوبة.

يشار إلى أن القنصلية العامة للمملكة المغربية ببروكسيل سبق أن أصدرت بيانا بتاريخ 25 يناير 2022، أفادت من خلاله بأنها ربطت الاتصال بأسرة المرحوم بالمغرب، كما تقدم لها أخ الهالك الذي يتواجد بمدينة بروكسيل بتاريخ 19 يناير 2022، وأنها ربطت الاتصال بالنيابة العامة المختصة ومحامي أخ المرحوم، ومكنته من جميع المعلومات المتوفرة لديها بخصوص واقعة الوفاة وأكدت متابعتها للقضية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.