وزير التعليم العالي: عرض السكن الجامعي يقدر بــ 54 ألف سريراً برسم الموسم الحالي

0 134

أكد؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي؛ أن السكن الجامعي من أولويات وزارة التعليم العالي والهدف هو تيسير الولوج له في ظروف مواتية.

وأفاد الوزير في مداخلة ألقاها نيابة عنه الوزير يونس السكوري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الاثنين 24 يناير 2022، بمجلس النواب، أن عرض السكن الجامعي وصل إلى 24 حي جامعي بطاقة استيعابية تقدر ب 54 ألف سرير برسم الموسم الجامعي الحالي، وهناك 7 في المائة تمت إضافتها  للعرض الجامعي مقارنة مع السنة الماضية.

وزاد الوزير موضحاً، “نظرا لظروف الجائحة؛ فالطاقة الحقيقية التي استعملت نقصت بـ 30 في المائة، لتصل الى 38 ألف سرير فقط وقد تم تخصيص 17 ألف سرير لطلبات تجديد السكن من طرف لطلبة القدامى”.

وبالنسبة للطلبة الجدد، أكد الوزير بأنه لم يتم الاستجابة إلا ل21 ألف طلب، بنسبة 40 في المائة من العدد الإجمالي للطلبات التي بلغت هذه السنة 52 ألف طلب، مشيرا إلى أنه، في نفس الوقت كانت هناك توسعة لحي جامعي جديد بالفنيدق والمضيق وملحقة الحي الجامعية بالراشيدية بسعة 1000 سرير، والحي الجامعي أكادير تيليلا بسعة 1400 سرير (مبرمج افتتاحه في 2022).

وأعلن ميراوي؛ أن الوزارة أيضا قامت بتوسعة بنيات الاستقبال من خلال المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، حيث برمجت عدد من المشاريع الهدف منها الرفع من الطاقة الاستيعابية بالأحياء الجامعية.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.